"دليل المبادرات".. مصطلحات نسوية وموضوعات توثيقية وقصص نجاح

الخميس 03-03-2016 PM 07:58

وقفة ضد التحرش - أصوات مصرية.

إذا كنت بصدد إطلاق مبادرة نسوية فلا تتردد في قراءة "دليل المبادرات النسوية الشابة" الذي أعدته مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، ويحتوي على مجموعة من التعريفات، وشرح لأهم المصطلحات والموضوعات الخاصة بالمرأة.

ويعرض الدليل أهم القضايا المتعلقة بالمرأة التي تتبناها المبادرات النسوية والمنظمات الحقوقية، بهدف المساعدة في بناء تلك المبادرات وتقديم دليل شامل يساعدهن على مناقشة كل مراحل بناء تلك المبادرات وضمان استمراريتها.

ويقدم الدليل تصورات وحلول لبعض القضايا النسوية، ويشير إلى أهم العقبات التي تعرقل تطبيق هذه الحلول على أرض الواقع.

وينقسم الدليل إلى جزأين: الأول يضم مجموعة من المصطلحات الهامة التي تساعد في تكوين وعي المبادرات النسوية الشابة وتساعد هذه المبادرات أثناء مراحل تكوينها، ومراحل نشاطها المختلفة.

أما الجزء الثاني من الدليل فيتضمن بعض الموضوعات بالتفصيل عن كيفية بناء مبادرة والإشكاليات والصعوبات التي تواجه تلك المبادرات، توثيق وتحليل لتجارب بعض المجموعات النسوية الشابة، كما يتضمن الدليل ملحقا بخريطة لبعض المبادرات، وملحقا قانونيا خاصا بمراحل تطور وتكوين المبادرات والكيانات النسوية.

ويعرض الدليل قصص نجاح لسيدات.

ويأتي الدليل في إطار رؤية نظرية لمحاولة تقديم الدعم، والعمل على استمرارية، وتطور الحركة النسوية الشابة والصاعدة في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، حيث تكونت العديد من المبادرات والمجموعات بعد الثورة مباشرة وإلى الآن.

وتقول شيماء طنطاوي، مسؤولة المبادرات في مؤسسة نظرة، لأصوات مصرية، "مع تغير واختلاف المناخ الاجتماعي والسياسي تمر المبادرات والمجموعات بمجموعة من الصعوبات والإشكاليات، كما تمر بقصص نجاح وإنجازات، وهي التي نحاول أن نتحدث عنها في الدليل في إطار الحديث عن حركة نسوية صاعدة".

وتوضح أن الدليل هو الأول من نوعه في مصر، وهو يخدم في الأساس المبادرات النسوية لأنه يطرح بدائل للمشكلات التي تواجهها.

وتضيف "مفيش أدلة أتكلمت بالتفصيل ده عن المبادرات وعملها والتخطيط الاستراتيجي لاستمرار تواجدها".

وأشارت مسؤولة المبادرات إلى أن الدليل يضم ملحق قانوني يساعد هذه المبادرات والمجموعات النسوية على تنظيم نفسها وخلق الإطار القانوني لها.

وتطلق نظرة دليل المبادرات النسوية، يوم 9 مارس المقبل في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية، يُقام الحفل بـ القاهرة – في المركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة.

ويعتبر شهر مارس هو شهر أعياد المرأة حيث يحتفل العالم يوم 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وهو ذكرى إضراب عاملات النسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية، حيث خرجت العاملات بمسيرة ضخمة في أنحاء مدينة نيويورك سميت بـ"مسيرة الجوع".

وتحتفل مصر بيوم 16 مارس من كل عام، لأنه يحمل ذكرى سقوط أول ضحية من النساء المصريات في ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني، وتظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي، وشاركت معها زوجات سياسيين مصريين، وطالبات مدرسة السنية الثانوية للبنات، رافعات شعار الهلال مع الصليب.

تعليقات الفيسبوك