"أنتي الأهم"..مبادرة لتوعية المرأة والطفل صحيا من خلال الكوميكس والتلوين

الخميس 04-02-2016 PM 03:33

كوميكس مبادرة "انتي الأهم"

كتب

كتبت: رحمة ضياء

تسعى حملة "أنتي الأهم" لأن يكون "الوعي الصحي" موضوعا جاذبا للمرأة والطفل، معتمدة في ذلك على طرق مبتكرة للتوعية، مثل الكوميكس ورسوم الكرتون وكتب التلوين وعرائس الماريونت وسباق الدراجات.

ويقول د.عمرو حسن استشاري النساء والتوليد ومؤسس الحملة، لأصوات مصرية، إن الطرق التقليدية للتوعية لم تعد تحقق الهدف المطلوب، ولذلك حاول ابتكار طرق جديدة أكثر جذبا للفئات المستهدفة.

و"أنتي الأهم" حملة أطلقتها مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة عام 2015، بهدف النهوض بالمرأة والطفل، وتسليط الضوء على قضاياهم، ودعم المساواة بين الجنسين.

ويضيف "كتير من الستات المصرية بتهتم ببيتها وأولادها وبتهمل نفسها وصحتها، وعشان كده بنقولها من خلال الحملة (أنتي الأهم) ولازم تهتمي بنفسك في المقام الأول".

ومن الوسائل التي اعتمدت عليها الحملة، رسوم الكرتون وعرائس الماريونت وكتاب تلوين بعنوان "علي" لتقديم التوعية للأطفال بطريقة جذابة وبسيطة.

وبالنسبة للسيدات، نشرت صفحة الحملة على فيس بوك -التي انضم لها 57 ألف مشترك- سلسلة من الكوميكس تتضمن معلومات للمرأة الحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

كما نشرت الصفحة تسجيلا صوتيا بعنوان "صابحة" بصوت الإعلامي أسامة منير ود.عمر حسن، يحكي قصة فتاة مصرية وما تتعرض له من مشكلات مختلفة منذ لحظة ميلادها كالحرمان من التعليم والختان، ووصم المرأة بالبرود الجنسي لتبرير خيانة الزوج لها، والتحرش الجنسي، والعنف ضد المرأة.

وقال د.عمرو حسن إن هذه الطرق أثبتت فاعليتها، وحققت نجاحا ملموسا يمكن الاستدلال عليه من خلال عدد المتابعين لصفحة الحملة على فيس بوك، من الجنسين "بينهم 30% على الأقل من الرجال"، وزيادة عدد المتطوعين فيها.

ولفت إلى مشاركة عدد محدود من المتطوعين حين انطلقت الحملة، ووصلهم حاليا إلى أكثر من 100 متطوع ومتطوعة، "ما لا يقل عن 40% منهم من الذكور" بحسب قوله.

ونظمت الحملة سلسلة ندوات على مدار العام الماضي بساقية الصاوي، شارك فيها عدد من المشاهير من بينهم الفنانة بشرى وكابتن أحمد حسن والشيف علاء الشربيني والإعلامية لبنى عسل.

وأضاف د.عمرو حسن "الناس والأطفال على وجه الخصوص لما بيسمعوا المعلومة من حد مشهور أو بطريقة مسلية بترسخ في ذهنهم وبتأثر فيهم".

ولفت إلى تكريم الحملة للفنانة بشرى، في حفل بساقية الصاوي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، عن فيلمها "678" الذي تناول قضية انتشار التحرش الجنسي في مصر، "لإسهامها في تنمية المجتمع".

وأشار إلى أن تكلفة التوعية الصحية أقل بكثير من تكلفة الأضرار الناتجة عن قلة الوعي، قائلا "هنوفر تكلفة علاج الأمراض وإنشاء المستشفيات ومدها بالأجهزة والكوادر الطبية والأدوية، وهنحافظ على مستوى أداء الأفراد وإنتاجهم اللي بيأثر على اقتصاد البلد".

وأضاف "لما نوعي الناس مش هنحتاج نعالجهم وبحلم اننا بعد 20 سنة من دلوقتي منبقاش محتاجين لحملات توعية ونبقى من الدول المتقدمة".

كما أشار إلى قيام الحملة بتسليط الضوء على النماذج النسائية الناجحة "حتى يعترف بها المجتمع"، ودعم المساواة بين الجنسين، وإشراك الرجل في دعم قضايا المرأة.

تعليقات الفيسبوك