جوتيريش: لا بديل عن حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

الأربعاء 15-02-2017 PM 06:08

وزير الخارجية سامح شكري يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في القاهرة اليوم الأربعاء- رويترز

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الأربعاء من التخلي عن فكرة حل الدولتين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين وقال إنه لا يوجد "حل بديل".

ونقلت وكالة رويترز عن جوتيريش قوله، أثناء زيارة إلى مصر، إنه "لا يوجد حل بديل بين الفلسطينيين والإسرائيليين سوى حل إنشاء دولتين. ويجب أن نقوم بكل ما يمكن القيام به للحفاظ على هذا الحل."

وعلى مدى عقود كانت فكرة إنشاء دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل تمثل دعامة مساعي السلام في الشرق الأوسط رغم أن آخر مفاوضات بوساطة أمريكية انهارت في 2014.

لكن في تحول محتمل لموقف الولايات المتحدة قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض أمس الثلاثاء إن السلام لا يجب بالضرورة أن يتضمن دولة فلسطينية وإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يحاول "إملاء" حل.

ومن المقرر أن يجري ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت لاحق اليوم بينما حذر الفلسطينيون البيت الأبيض من التخلي عن هدفهم لإقامة دولة مستقلة.

وأدان جوتيريش هذا الشهر موافقة البرلمان الإسرائيلي على مشروع قانون يضفي الشرعية على آلاف من المنازل الاستيطانية بنيت على أراض مملوكة لفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة قائلا إنه يتعارض مع القانون الدولي وستكون له عواقب قانونية على إسرائيل.

ودافع جوتيريش أيضا هذا الأسبوع عن اختيار رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض كمبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيا بعد أن أثارت الولايات المتحدة اعتراضات وقالت إن الأمم المتحدة متحيزة ضد إسرائيل.

تعليقات الفيسبوك