كيري يؤكد على ضرورة حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

الأحد 12-10-2014 PM 12:01
كيري يؤكد على ضرورة حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في لقاء بأمين عام جامعة الدول العربية نيبل العربي بالقاهرة يوم 2 مارس 2013 - رويترز

كتب

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم إن الولايات المتحدة ترى أن حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي أصبح أكثر ضرورة الآن، وإن بلاده تعمل مع كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية من أجل سلام دائم.

وأضاف كيري في كلمته أمام مؤتمر إعمار غزة أن الولايات المتحدة قدمت خلال العام الماضي 200 مليون دولار مساعدات إنسانية لغزة، و330 أخرى في الصيف الماضي.

وبدأت صباح اليوم الأحد أعمال المؤتمر الدولي حول فلسطين والذى يعقد تحت عنوان "مؤتمر إعادة إعمار غزة"، بمشاركة 50 دولة و20 منظمة دولية بالقاهرة.

وألقي كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي وبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمات سبقت كلمة كيري.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة الجانبين الإسرائيلي والفلسطني بمحاولة الوصل لحل للأزمة وقال "حان الوقت للتحول وللتغير التحويلي".

وقالت السلطة الفلسطينية في وقت سابق إن إعادة إعمار غزة ستتكلف 7.8 مليار دولار. وهذا أكثر التقييمات شمولا حتى الآن لحجم الضرر الناجم عن الحرب التي استمرت سبعة أسابيع خلال الصيف الماضي مع إسرائيل والتي سويت فيها بالأرض أحياء كاملة.

وقال كيري "نمر بشهور صعبة وأمور صعبة في منطقة صعبة ... كنت في غزة ولن أنسى السفر عبر الأنقاض 2009 والأطفال يلهون فوقها.. والآن هناك نصف مليون نازح".

وأضاف كيري أنه سثمن تعاون إسرائيل بشأن المعونات الإنسانية وإعلانها إجراءات بشأن الزراعة في الضفة وغزة.

وقال إن الهدف ليس فقط إعادة إعمار وبناء غزة، لكن بناء اقتصاد غزة على المدى الطويل تحت إشراف السلطة الفلسطينية التي يجب تمكينها ولا طريق آخر سوى ذلك".

وقال إن هناك خطوات يجب اتخاذها بشأن المعابر على حدود غزة وسلطات الجمارك والمراقبة الأوروبية، واستمرار العمل مع اللجنة الرباعية وخفض نسبة البطالة من 20% إلى 8% على مدى ثلاث سنوات.

وأضاف أن هذه هي المرة الثالثة لبذل جهود إعمار غزة خلال 6 سنوات.

وأضاف "حل الدولتين والأسباب التي تدعو إليه باتت أكثر وضوحا ورسوخا الآن ..لا يوجد بديل مقبول ..إنه وقت الريادة والقيادة يجب على القادة أن يضطلعوا بدورهم".

تعليقات الفيسبوك