اللجنة الوزارية العربية تدعو إلى اتخاذ خطوات جادة تجاه حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

الأحد 21-06-2015 AM 11:36
اللجنة الوزارية العربية تدعو إلى اتخاذ خطوات جادة تجاه حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية مع وزير خارجية فرنسا، 20 يونيو 2015 - صورة مت وزارة الخارجية.

كتب

دعت اللجنة الوزارية العربية إلى اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي عن طريق حل الدولتين، وتوفير المناخ اللازم لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، يوم الأحد، فقد ترأس وزير الخارجية سامح شكري اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة من قمة شرم الشيخ بالتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بمشاركة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

كان وزير الخارجية الفرنسي وصل إلى القاهرة السبت لإحياء عملية المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين.

وذكر بيان الخارجية، أن الوزراء المجتمعين أكدوا على الحاجة الملحة لمعالجة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني علي أساس حل الدواتين وتفعيل مبادرة السلام العربية بما يحقق السلام والاستقرار في المنطقة.

وبحسب البيان، فأن الاجتماع تناول سبل توفير الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي ضمن إطار زمني معقول يضمن إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.

وشدد الوزراء خلال الاجتماع علي أن هناك حاجة إلى وضع معايير واضحة وجدول زمني لعملية السلام، وأن يضطلع مجلس الأمن الدولي بدوره في هذا الشأن، معربين عن قلقهم البالغ حيال ازدياد صعوبة تنفيذ حل الدولتين على أرض الواقع نتيجة لاستمرار النشاط الاستيطاني بوجه خاص.

ودعا وزراء الخارجية إلى اتخاذ خطوات ملموسة نحو الالتزام بحل الدولتين والمساعدة في خلق بيئة مواتية لاستئناف المحادثات وفقا لمرجعيات عملية السلام، واتفقوا علي مواصلة بذل الجهد والتشاور والتنسيق فيما بينهم بشكل دوري.

وشنت القوات الإسرائيلية في أغسطس الماضي حربا على قطاع غزة استمرت 51 يوما وتسببت في مقتل 2160 فلسطينيا وإصابة 11 ألفا آخرين وتدمير البنية التحتية وآلاف المنازل في القطاع، انتهنت بتوقع هدنة بين الجانبين بوساطة مصرية.

وكانت الجهود التي رعتها الولايات المتحدة لاستئناف مفاوضات السلام قد انهارت في أبريل العام الماضي.

تعليقات الفيسبوك