حماية المنافسة: لم نطلب السطو على إشارة بث بطولة أمم أفريقيا

الأحد 08-01-2017 PM 12:21

مجموعة من المشجعين يشاهدون مباراة كرة قدم في أحد المقاهي بالقاهرة- صورة من رويترز

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الأحد، إنه لم يأمر بالسطو على إشارة بث بطولة الأمم الأفريقية بالجابون التي تنطلق منتصف الشهر الجاري.

وأضاف الجهاز في بيان توضيحي على ما تردد في هذا الشأن، أن الجهاز ألزم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باستعادة حالة المنافسة داخل السوق المصري التي "قضت" عليها تصرفات الاتحاد.

وكان جهاز حماية المنافسة أعلن يوم الأربعاء الماضي أنه أحال الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى النيابة العامة لمخالفته قانون حماية المنافسة المصري.

وأوضح الجهاز أن رئيس الاتحاد الأفريقي ومقره القاهرة منح حق بث البطولات لشركة لاجاردير سبورتس دون تمكين الشركات الأخرى الراغبة في الحصول على هذا الحق فرصة المنافسة عبر مزايدة علنية.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان يوم الخميس الماضي إن مزاعم الفساد المتعلقة بحقوق بث البطولات الأفريقية التي وردت في تقرير جهاز حماية المنافسة تضمن "معلومات خاطئة"، مشددا على أن تعاقدات الاتحاد لا تخرق أي قوانين محلية أو دولية.

وأضاف الاتحاد "وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي - بعد تقييم العروض المختلفة بما يتفق بشدة مع معايير التعاقد المتوفرة - على تجديد التعاقد مع لاجاردير سبورتس للفترة من 2017 وحتى 2028 وتم هذا الأمر في يونيو 2015."

وتابع "يضمن التعاقد للكرة الأفريقية زيادة ملحوظة في الأرباح وتمويلا ملائما لتطوير كرة القدم في القارة ولا يخرق أي قوانين محلية أو دولية."

لكن جهاز حماية المنافسة المصري يقول إن الكاف منح شركة لاجاردير سبورتس، حقوق بث هذه البطولات، دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة، لفترة 12 عاما بدءا من 2017 وحتى 2028.

وأشار إلى أن الكاف كان قد منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته من عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة 20 عاما.

وأضاف أن حق البث الذي حصلت عليه لاجاردير سبورتس شمل البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وإفريقيا وإنما على نطاق العالم كله، بحسب بيان الجهاز الذي أصدره الأربعاء الماضي.

وقال البيان إنه ثبت للجهاز من الوقائع والأدلة، قيام الكاف بالاتفاق مع هذه الشركة منذ شهر يونيو لعام 2015 على منحها حقوق البث التي ستبدأ في عام 2017، أي قبل عام ونصف تقريبًا من انتهاء الحقوق السارية.

وأضاف البيان أن "الكاف تجاهل عمداً عدة مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق في إطار مزايدة علنية تراعي قواعد المنافسة العادلة والشفافية بين المتنافسين".

وقال جهاز المنافسة في بيانه اليوم إن هدف قانون حماية المنافسة هو الدفاع عن السوق المصري من الممارسات الاحتكارية التي تقيد حرية المنافسة وما قد ينتج عن ذلك من آثار ضارة بالمواطن المصري، خصوصًا عن طريق تحميله أعباء مالية غير مبررة أو الحد من حريته في الاختيار. 

وأوضح الجهاز إنه فيما يخص بطولة الأمم الأفريقية بالجابون، فقد قرر الجهاز استمرار عرض شركة beIN للبطولة بصورة استثنائية، وذلك استقرارا للأوضاع القانونية وحماية لحقوق المشتركين.

"إلا أن الجهاز ومن منطلق حماية حقوق جميع المشاهدين في الحصول علي حق مشاهدة البطولة في أجواء تنافسية تتيح لهم حرية الاختيار بشروط أفضل من المتاحة حاليا، فقد ألزم الاتحاد الأفريقي بمنح حقوق البث المباشر لتلك البطولة، داخل نطاق مصر، لشركة أخرى بجانب مؤسسة beIN؛ وذلك لضمان وجود أكثر من شركة تتنافس فيما بينها لإرضاء الجمهور المصري المحب لكرة القدم" بحسب البيان.

وقال الجهاز إنه قرر إلزام الاتحاد الأفريقي بإلغاء تعاقده المتعلق ببيع حقوق البث مع شركة لاجاردير في السوق المصري وما ينتجه من آثار داخل نطاق جمهورية مصر العربية لوقوعه مخالفًا لنصوص قانون حماية المنافسة.

وأضاف أنه  "في حال عدم احترام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم للطريق الذي رسمه القانون المصري في كيفية استغلال حقوقه، والذي أقره الجهاز، فإنه وفقا لنظام الاتحاد الأساسي، فإن اتحادات الكرة الوطنية هي صاحبة الحق الأصيل في تلك الحقوق، ولا يوجد ما يمنعها وفقا لقانون حماية المنافسة من التصرف في تلك الحقوق حال رغبت في ذلك".

وقال الجهاز إنه خاطب رسميا العديد من أجهزة المنافسة الدولية والأجهزة الإقليمية داخل القارة الأفريقية، للتنسيق فيما يتعلق بإزالة "الأضرار الناجمة عن الممارسات الاحتكارية" للاتحاد الأفريقي لكرة القدم داخل القارة الأفريقية والسوق المتعلق بها دوليا، واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية.

 

تعليقات الفيسبوك