حماية المنافسة يحيل بي إن سبورتس القطرية للنيابة

الأربعاء 04-01-2017 PM 03:15

شعار شركة بي إن سبورت. صورة من صفحة الشركة على فيسبوك

قال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الأربعاء، إنه أحال شركة بي إن سبورتس القطرية، للنيابة العامة، لمخالفاتها المتعددة لقانون المنافسة.

وقال الجهاز في بيان صحفي حصلت عليه أصوات مصرية، إن شركة بي إن سبورتس قطعت البث على المشتركين الذين يتلقون قنواتها عبر القمر الصناعي نايل سات بغرض إجبارهم على تحويل أجهزتهم إلى القمر القطري سهيل سات.

وأضاف البيان أن هذا الأمر يهدد القمر نايل سات بالخروج من السوق وفقدانه عملائه في ظل استحواذ الشركة على الحق الحصري لبث البطولات الرياضية المختلفة.

وخالفت الشركة قانون الجهاز عندما ربطت بيع البطولات الدورية، بعضها بعضا، على الرغم من أن كل بطولة تمثل بطبيعتها منتجا منفصلا وغير مرتبط بغيره من البطولات، بحسب البيان.

وقال الجهاز إن بي إن سبورتس ربطت بيع البطولات الموسمية كبطولة اليورو بالبطولات الدورية، "الأمر الذي لا يمثل فقط حرمان المشاهد من حقه في اختيار البطولات التي يرغب مشاهدتها، بل أيضا إجباره على الاشتراك في مشاهدة بطولات لا يرغب فيها وتحميله تكلفة لا تتناسب مع احتياجاته".

وقال الجهاز إن هذه المخالفات لم تكن الأولى للشركة، حيث سبق له إثبات مخالفتها في أسلوب تقديم مباريات كأس العالم عام 2014.

وكان الجهاز قد أقر مخالفات لشركة بي إن سبورتس في سبتمبر الماضي، بشأن إجبارها المشتركين على أنظمة اشتراك تحدُّ من حريتهم في اختيار ما يناسبهم ويلائم احتياجاتهم.

وفي شهر يونيو الماضي قالت الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات إن نشاطها تأثر سلبا بمنافسة القمر الصناعي القطري سهيل سات، الذي تسبب في تخفيض عدد القنوات القمرية الخاصة بها".

وقالت إن سهيل سات، الذي تم إطلاقه في 2013، "يعمل على الاستئثار ببث النشاط الرياضي في العالم على أقماره باعتبار أنه المنتج الاعلامي الأول الذي يجذب جميع المشاهدين".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قال الجهاز إنه أحال أيضا رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، عيسى حياتو، للنيابة العامة لمخالفته بعض نصوص قانون الجهاز، فيما يتعلق ببيع حقوق بث البطولات.

 

تعليقات الفيسبوك