12.6 % من السيدات لا ترغبن في الإنجاب ولا تستخدمن وسائل تنظيم الأسرة

الأحد 01-01-2017 PM 12:18

تنظيم الأسرة يحفظ صحة الأم والأطفال - صورة لأصوات مصرية

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن 12.6% من السيدات لديهن حاجه غير ملباة للحصول على وسائل تنظيم الأسرة، وترتفع هذه النسبة فى ريف الوجه القبلى، وبخاصة لدى السيدات اللاتي لديهن 4 أطفال فأكثر لتصل إلى 22%.

ووفقا لبيان الجهاز المركزي، الصادر صباح اليوم الأحد، يشير مفهوم الحاجة غير الملباة إلى السيدات في سن الإنجاب (15- 49 سنة)، اللاتي لا يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة (لأسباب شخصية أو اجتماعية أو لعدم توافرها)، ولكنهن في الحقيقة يرغبن في تأجيل الطفل التالي (المباعدة) أو إيقاف الإنجـاب كلياً (تحديد).

ووفقا للجهاز فكل السيدات تقريباً (99.9%) في الفئة العمرية (15-49 سنة) لديهن وعي بوسائل تنظيم الأسرة ولكن نسبة الاستخدام لا تتعدى 58.5%، وتقل هذه النسبة في ريف الوجه القبلي لتصل إلى 46.7%.

وأوضح الجهاز أيضاً ارتفاع نسبة السيدات اللاتى لديهن حاجة غير ملباة كلما انخفض المستوى التعليمي وكلما انخفض المستوى المعيشي وبخاصة بالوجه القبلي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية لا تُلبى حاجة النساء لوسائل منع الحمل لأسباب عديدة ومنها محدودية الاختيار من بين الأساليب الموجودة، ومحدودية حصول الناس على أساليب منع الحمل، لاسيما الشباب أو الشرائح السكانية الفقيرة أو الأشخاص غير المتزوجين، والخوف من الآثار الجانبية أو وجود تجارب للإصابة بها من قبل، ومعارضة استخدام موانع الحمل لأسباب ثقافية أو دينية، وتدني نوعية الخدمات المتاحة، والعقبات القائمة على نوع الجنس.

تعليقات الفيسبوك