رئيس الجهاز المركزي للإحصاء: تقديري الشخصي أن أعداد المصريين في ليبيا انخفض من مليون قبل الثورة إلى 200 ألف حاليا

الإثنين 16-02-2015 PM 07:44
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء: تقديري الشخصي أن أعداد المصريين في ليبيا انخفض من مليون قبل الثورة إلى 200 ألف حاليا

أبو بكر الجندي

كتب

كتب: محمود نجم

قال أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الحكومة لديها حصر بعدد المصريين العائدين من ليبيا عبر المعابر فقط، لكن ليس لديها حصر بعدد المصريين العاملين هناك، "خاصة أن عدد كبير منهم يدخل إلى ليبيا عبر طرق غير مشروعة، كما أن ليبيا لا تقوم بعمل تعداد لعدد العاملين الأجانب".

"قبل ثورة يناير كان عدد العاملين المصريين في ليبيا يدور حول المليون فرد، وتقديري الشخصي أن العدد حاليا يتراوح ما بين 200 إلى 250 ألف مصري، ولكن لا توجد تقديرات رسمية بذلك"، على حد قول الجندي، في مؤتمر صحفي عُقد اليوم للإعلان عن أحدث بيانات للبطالة.

ورغم أن عدد المتعطلين تراجع بـ 100 ألف فرد فقط في 2014، إلا أن الجندي لم يُبد قلقا في حال عودة المصريين العاملين في ليبيا إلى بلدهم، "المصريون هناك، حتى من عبروا بطرق غير مشروعة،  لديهم قدر من المهارة والجدية والإيجابية والمغامرة، تمكنهم في حال عودتهم من تأسيس مشروعات صغيرة في قراهم"، وفقا للجندي.

وأعلن الجندي، في مؤتمر اليوم، انخفاض معدل البطالة إلى 12.9% من إجمالي قوة العمل في 2014، مسجلاً أقل معدل منذ عام 2012، مشيراً إلى أن أعداد العاطلين انخفضت بـ 100 ألف شخص خلال العام الماضي، لتصل إلى 3.6 مليون. 

تعليقات الفيسبوك