المركزى للتعبئة العامة والإحصاء: زيادة أسعار الوقود تسببت في زيادة تعريفة النقل ما بين 3% إلى 10%

الأربعاء 16-07-2014 AM 08:27
المركزى للتعبئة العامة والإحصاء: زيادة أسعار الوقود تسببت في زيادة تعريفة النقل ما بين 3% إلى 10%

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

استعرض إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء الثلاثاء، التقارير التي أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشأن التعرف على انعكاسات تحريك أسعار الوقود التي تم الإعلان عنها مؤخرا وتأثيرها على أسعار نقل الركاب والبضائع.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، التقي محلب أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي، الذي قدم تقارير أعدها المركز بشأن الأسعار الحالية.

كانت الحكومة فرضت مؤخرا زيادات كبيرة على أسعار الوقود. وزادت أسعار البنزين والسولار والغاز الطبيعي للسيارات بنسب تتراوح بين 40 و175 بالمئة. كما رفعت الحكومة أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت والحديد والصلب بين 30 و75 بالمئة.

وقالت التقارير إن نسبة الزيادة في أسعار الوقود تسبب في زيادة تعريفة النقل بنسبة تتراوح بين 3% إلى 10% ارتباطا بنوع المركبة واستهلاكها للوقود، فضلا عن أن هذه الرحلة داخل أو خارج المدن.

وعرض رئيس الجهاز تقريرا عن تأثير تحريك أسعار الوقود المستخدم في المعدات الزراعية، الذي أوضح أنها تتراوح بين 3% إلى 8% من إيراد الفدان طبقاً لنوع الزراعة (قمح- أرز-ذرة).

وأكد محلب اتخاذ الحكومة كافة الإجراءات التي تكفل عدم استغلال "القرارات الإصلاحية" ورفع أسعار السلع أو الخدمات، مشيرا إلى قيام كافة الأجهزة الرقابية بممارسة دورها في إحكام السيطرة على الأسواق.

تعليقات الفيسبوك