الخارجية: شكري يبحث مع رئيس الكونجرس سبل دفع العلاقات الثنائية

الجمعة 02-12-2016 PM 09:13

وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه برئيس الكونجرس الأمريكي بول راين، 2 ديسمبر 2016 - صورة من وزارة الخارجية

بحث وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة خلال زيارته لواشنطن، مع رئيس مجلس النواب الأمريكي بول راين سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن اللقاء تطرق إلى مختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية، وما يتطلع إليه الجانبان من تطور وتقدم في تلك العلاقة بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها.

وأضاف المتحدث أن "المحادثات تطرقت إلى برنامج المساعدات الأمريكية لمصر، حيث أكد شكري على أهمية استمرار البرنامج لما يعكسه من خصوصية في العلاقة بين البلدين، وللتأكيد علي الدعم الأمريكي لاستقرار مصر ومصلحة ورفاهية شعبها".

وقال المتحدث إن "رئيس مجلس النواب الأمريكي طلب نقل رسالة دعم من الكونجرس الأمريكي للرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال إنه كان حريصا على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب إلي مصر للتأكيد علي عمق واستراتيجية العلاقة بين البلدين".

كان بول راين زار مصر في شهر أبريل الماضي على رأس وفد من الكونجرس حيث ألتقى السيسي وعددا من المسؤولين.

وتوالت زيارات وفود من الكونجرس على مصر خلال العام الجاري. 

واعتمد الكونجرس، في شهر نوفمبر 2015، المساعدات العسكرية لمصر لعام 2016 دون أي تعديلات، على الرغم من المخاوف التي عبر عنها بعض المشرعين بسبب ما وصفوه بالتضييق الذي تقوم به القاهرة على المعارضة بينما تقاتل المتشددين.

وكانت المساعدات لعامي 2014 و2013 قد تمت الموافقة عليها لكن لم يجر صرفها من أكتوبر عام 2013 حتى مارس 2015 بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

 

 

تعليقات الفيسبوك