ليلى مراد .. قيثارة الغناء التي عزفت على أوتار السينما

الإثنين 21-11-2016 PM 01:38

الفنانة ليلى مراد- موقع ويكيبيديا

تحل اليوم الذكرى الحادية والعشرون لرحيل الفنانة ليلى مراد، التي تعلمت الغناء على يد والدها الملحن زكي مراد والملحن داود حسني، وغنت بعدها في العديد من الحفلات، وبدأت في إحياء حفلات الإذاعة المصرية في منتصف الثلاثينات.

ولدت ليلى مراد عام 1918 بالإسكندرية لأسرة يهودية الأصل، ودرست في مدرسة نوتردام ديزابوتر، واسمها الحقيقي (ليليان زكي مراد موردخاي)، ووالدها هو المغني والملحن "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من أصل بولندي.

عاشت طفولة قاسية وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل، بعد سفر والدها للبحث عن عمل بالخارج وانقطاع أخباره لسنوات، إلا أنها بدأت مشوارها الفني في سن 14 عاما بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة.

ويقول عنها الناقد الفني، زين العابدين خيري، إنها واحدة من أهم نجمات السينما المصرية في فترة الأربعينات، بالإضافة إلى أنها تمتلك موهبة غنائية حقيقية وصوتاً مميزاً فاستحقت عن جدارة لقب "قيثارة الغناء العربي".

ليلى مراد مع الفنان يوسف وهبي- موقع ويكيبيديا

تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 وتعاقدت على الغناء بشكل أسبوعي، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها للإذاعة في 6 يوليو عام 1934 وغنت فيها موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي".

في عام 1937 سجلت اسطوانات بصوتها، ووقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم "يحيا الحب".

وأشار خيري إلى أن خفة ليلى مراد وصوتها البديع كانا سببا في اختيار يوسف وهبي لها لتقدم معه فيلم "ليلة ممطرة"، بعد قيامها ببطولة فيلم "يحيا الحب" رغم أن أدائها التمثيلي في أول أفلامها كان أداء مبتدئين.

وأضاف "بدأت ليلى مراد بعد فيلمها الثاني مع يوسف وهبي طريقها للنجومية".

ليلى مراد وأنور وجدي في فيلم حبيب الروح- موقع ويكيبيديا

غنت ليلى مراد حوالي 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين منهم محمد فوزي، ومحمد عبد الوهاب، ومنير مراد، ورياض السنباطي، وزكريا أحمد والقصبجي.

ومثلت ليلي مراد 27 فيلما. وارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945. وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي.

استمر زواجها من أنور وجدي قرابة 8 سنوات ثم سرعان ما انفصلا، ثم تزوجت من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته وأنجبت منه ابنها أشرف ثم تزوجت المخرج فطين عبد الوهاب، وأنجبت منه ولدها زكي.

ومن أشهر أفلامها: "قلبي دليلي"، و"ليلى"، و"ليلى بنت الفقراء"، و"ليلى بنت الأغنياء"، و"بنت الأكابر"، و"حبيب الروح"، و"سيدة القطار"، و"الماضي المجهول"، و"غزل البنات"، و"شاطئ الغرام".

وأوضح خيري أن ليلى مراد فنانة قوية وذكية اعتزلت العمل الفني تماما في منتصف الخمسينات وهي في قمة مجدها الفني، قائلا "لم تتراجع عن قرارها رغم كل محاولات إثنائها عن هذا القرار لتظل صورة وصوت ليلى مراد كما هما في عيون محبيها".

وتوفيت ليلى مراد في 21 نوفمبر 1995 عن عمر يناهز 77 عاما.

تعليقات الفيسبوك