"أسوان الدولي لسينما المرأة".. فرصة لضرب عصفورين بمهرجان واحد

الإثنين 24-10-2016 PM 12:41

سيدة نوبية من قرية هيسة -أصوات مصرية

دعم السياحة وقضايا النساء.. هدفان يسعى لتحقيقهما مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة المنتظر انطلاق دورته الأولى في 21 فبراير المقبل.

وقالت د.عزة كامل، مدير منتدى نوت لقضايا المرأة، والذى سيتم عقده على هامش المهرجان، لأصوات مصرية، إنهم اختاروا يوم افتتاح المهرجان بالتزامن مع تعامد أشعة الشمس على تمثال رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل في أسوان، "لاستغلال هذا الحدث العالمي الهام في تنشيط السياحة في أسوان وإلقاء الضوء على قضايا النساء في الوقت ذاته".

وأشارت إلى اختيار الفنانة إلهام شاهين كرئيس شرفي للمهرجان، وتكريم الفنانة نجلاء فتحي خلاله، كما ستكون الجوائز التي تمنح في مسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة بأسماء فنانات ورائدات مصريات قائلة: "فيه جائزة باسم الفنانة سعاد حسني وفيه جوائز بأسماء رائدات السينما زي آسيا داغر وبهيجة حافظ وجائزة باسم الروائية لطيفة الزيات اللي كانت مهتمة بمناقشة قضايا المرأة بشكل خاص".

وتناقش الأفلام المعروضة خلال المهرجان قضايا تعبر عن واقع النساء في مصر والعالم سواء كان القائمون على تنفيذها من الرجال أو النساء، كما سيتضمن عرض عدد من الأفلام التسجيلية.

ولفتت عزة كامل إلى أن الجوائز ستكون عبارة عن تمثال الإلهة الفرعونية إيزيس، وهي ربة الأمومة لدى القدماء المصريين.

وقالت إنهم اختاروا أن يناقش منتدى نوت لقضايا المرأة، موضوع مناهضة العنف ضد النساء، لتسليط الضوء على أشكال العنف المختلفة التي تعاني منها المرأة سواء داخل الأسرة أو في الشارع.

كما أشارت إلى إقامة عدد من الورش الإبداعية التي تشارك فيها المرأة الأسوانية خلال فترة المهرجان لعرض المنتجات التي تقمن بصنعها مثل الأطباق النوبية والطواقي والأكسسوارات والتماثيل.

وأعربت د.مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، عن سعادتها بالمهرجان، مضيفة أن المجلس يتطلع إلى تصحيح الصورة السلبية التي تقدم عن المرأة المصرية في بعض الأعمال الدرامية والسينمائية.

وقالت، في بيان للمجلس، أمس الإثنين، إن المهرجان سيكون فرصة جيدة لدعم قضايا المرأة وعرضها بشكل مناسب مع حجم دورها فى المجتمع إلى جانب دعم السياحة .

وكانت د.مايا مرسي سبق وأن التقت الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان، لمناقشة أوجه تعاون المجلس مع القائمين ‏على المؤتمر، وقالت الفنانة –وفق بيان المجلس- إن هناك الكثير ‏من القضايا النسائية التي تم تهميشها في الآونة الأخيرة، وأصبحت معظم الأفلام تعتمد ‏على الرجل أكثر من المرأة، وعند تقديم المرأة في الأفلام السينمائية تكون في إطار ‏قضايا فردية لا تمثل المرأة المصرية.

وأضافت أن إلقاء الضوء على قضايا المرأة بشكل هادف وإبراز أدوارها المتعددة في المجتمع يعد هدفا رئيسيا للمهرجان.

تعليقات الفيسبوك