لجنة استرداد الأراضي تكتشف اعتداء 13 شركة على 166 ألف فدان بوادي النطرون

الأربعاء 16-11-2016 PM 04:25

إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية ورئيس لجنة استرداد الأراضي- رويترز

قالت لجنة استرداد أراضي الدولة، اليوم الأربعاء، إنها اكتشفت اعتداء 13 شركة على ما يزيد على 166 ألف فدان في منطقة وادي النطرون، وأن هذه الشركات لم تتقدم حتى الآن إلى اللجنة لتقنين أوضاعها.

وكانت اللجنة التي يرأسها إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية، قررت في اجتماعها الأسبوع الماضي، منح نسبة 35% خصما لكل من يقوم بالسداد الفوري لمستحقات الدولة عن أراضيها المعتدى عليها، تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار الأخيرة وتشجيعا لمناخ الاستثمار.

وأجرت اللجنة مجموعة من المزادات على الأراضي التي استردتها وأودعت حصيلتها في حساب "حق الشعب" بالبنك المركزي.

وقالت اللجنة إنها تمكنت بالتنسيق مع مباحث الأموال العامة من كشف جريمة تزوير لحجة بيع منسوبة للخديوي عباس حلمي استخدمها أحد الأشخاص بالإسكندرية لإدعاء شراء 230 فدان من أراضي الأوقاف من الخديوي في 12 ديسمبر 1915 رغم أنه تم عزل الخديوي قبل هذا التاريخ بعام كامل، بحسب البيان.

وحذر محلب المواطنين من التعامل على أراضي الأوقاف إلا من خلال هيئة الأوقاف بشكل مباشر.

وقال محلب إن "هناك مئات بل آلاف من عمليات التزوير والنصب بأراضي الدولة ولن تتوقف اللجنة حتى تقضي على هذه المافيا وتسترد حق الشعب منهم".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، تختص باسترداد أراضي الدولة المنهوبة.

تعليقات الفيسبوك