التعاون الدولي: شراء 1170 معدة لضحايا الألغام بقيمة 12 مليون دولار

الجمعة 21-10-2016 PM 11:21

وزيرة التعاون الدولي سحر نصر - صورة لأصوات مصرية

قالت وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، إن وزارتها ساهمت في شراء 1170 معدة وأطرافا صناعية لضحايا الألغام بمحافظة مطروح، بقيمة 12 مليون دولار.

وأضافت الوزيرة، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أنه تم تطهير حوالي 95 ألف فدان خلال الفترة الأخيرة، كما تم توفير معدات تستخدمها القوات المسلحة في عمليات التطهير بقيمة 3.5 مليون دولار.

وقامت وزيرة التعاون الدولي، اليوم الجمعة، بافتتاح أول مركز للأطراف الصناعية بمحافظة مطروح، وتسليم مشروعات ودعم مادي من الشركاء في التنمية لضحايا الألغام بقيمة مليون دولار.

وطالبت الوزيرة الشركاء في التنمية بإتاحة تمويل جديد للمساهمة في تطهير نحو 250 ألف فدان ما زال يتواجد بها ألغام، وذلك بحضور القائم بإعمال سفير وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

ومحافظة مطروح بها حوالي خُمس ألغام العالم، حيث تحوي أرض المحافظة حوالي 19.7 مليون لغم بعد قيام القوات المسلحة بتطهير حوالى 3 ملايين لغم بأراضي مطروح، ليتبقى حوالي 16.7 مليون لغم لم يتم تطهيرها حتى الآن.

ويبلغ عدد المصابين بالألغام حتى الآن حوالي 761 مصابا حتى عام 2015. كما يبلغ عدد الضحايا المسجلين حتى الآن حوالي 8513 قتيلا، منهم على الأقل 5 آلاف مدني.

من ناحية أخرى، قال السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن إن بلاده قدمت للحكومة المصرية جميع خرائط ألغام الحرب العالمية الثانية الموجودة في منطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأضاف كاسن، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء الجمعة، أن بريطانيا قدمت 10 ملايين دولار لجهود إزالة الألغام من الساحل الشمالي الغربي، كما تم توعية حوالي 16 ألف شخص عن الألغام على مدار عشر سنوات.

وتعاني مصر من وجود أكبر كمية ألغام أرضية بالعالم معظمها في منطقة الساحل الشمالي الغربي، ما يعيق جهود التنمية في تلك المناطق لوجود الألغام في أراض صالحة للزراعة، بالإضافة إلى الإصابات والوفيات نتيجة الزحف العمراني.

تعليقات الفيسبوك