130 مليون يورو منحا من الاتحاد الأوروبي لمصر

الثلاثاء 11-10-2016 PM 02:18

سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أثناء توقيع اتفقيات مع الاتحاد الأوروبي. صورة من وزارة التعاون الدولي. 11 أكتوبر 2016

وقعت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر اليوم الثلاثاء، 6 اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منح بقيمة 130 مليون يورو. 

وقالت سحر نصر، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الاتفاقيات الموقعة في مجالات التنمية الاقتصادية الشاملة والطاقة المتجددة والصرف الصحي وتطوير المناطق الأكثر احتياجا، وحقوق المواطن.

وأوضحت أنها وقعت اتفاق مشروع "محطة الرياح بخليج السويس" بقدرة 200 ميجاوات بقيمة 30 مليون يورو، والذي تستفيد منه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 345 مليون يورو ويساهم في تمويلها الاتحاد الأوروبي بمبلغ 30 مليون يورو.

كما تم التوقيع على اتفاق برنامج "تعزيز الإصلاحات في قطاعي المياه والطاقة المتجددة" بقيمة 8 مليون يورو والذي تستفيد منه وزارتي الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والموارد المائية الري، بحسب البيان.

وأشارت سحر نصر إلى أنه في قطاع الصرف الصحي تم التوقيع على الاتفاق الخاص بالمرحلة الثالثة من برنامج "الصرف القومي" بمبلغ 40 مليون يورو.

ويهدف البرنامج الذي تستفيد منه وزارة الموارد المائية والري إلى زيادة الإنتاج الزراعي عن طريق توفير بنية تحتية ملائمة للصرف، ومد شبكات الصرف تحت الأرض.

وفي مجال تطوير العشوائيات تم التوقيع على اتفاق بمبلغ 26 مليون يورو بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية بالمناطق غير الرسمية في القاهرة الكبرى، وتشارك الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في هذا المشروع بمبلغ 2 مليون يورو.

ووقعت الوزيرة أيضا على اتفاق برنامج "التنمية الاقتصادية الشاملة" بمبلغ 15 مليون يورو، تستفيد منه وزارات التجارة والصناعة، السياحة، الآثار، والثقافة، بهدف تحقيق التنمية المؤسسية وبناء القدرات.

وفي مجال حقوق المواطن تم التوقيع على اتفاق بمبلغ 10 ملايين يورو يستفيد منه المجلس القومي لحقوق الإنسان، ووزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والتنمية المحلية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويهدف هذا الاتفاق إلى المساهمة في قيام الحكومة المصرية بتوفير الحقوق لمواطنيها وفقاً لنصوص دستور عام 2014 من خلال دعم المجلس القومي لحقوق الإنسان في القيام بمهامه كمؤسسة قومية لحقوق الإنسان، ودعم مشاركة المرأة في الحياة العامة.

 

تعليقات الفيسبوك