السيسي يشيد بمواقف قبرص المساندة لمصر داخل الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 11-10-2016 PM 06:21

قمة مصرية قبرصية يونانية سابقة - صورة أرشيفية من رئاسة الجمهورية

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمواقف قبرص المساندة لمصر داخل الاتحاد الأوروبي وحرصها على شرح حقائق الأمور في مصر والشرق الأوسط لبقية الشركاء الأوروبيين.

وعقد السيسي، صباح اليوم، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، قبل بدء أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.

ودعا السيسي إلى مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الثلاثي مع اليونان، ولا سيما في مجالات الطاقة، والزراعة، والنقل البحري، والسياحة.

وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس القبرصي رحب بما تساهم به القمم الثلاثية في تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدول الثلاث، مؤكداً على أهمية الاستفادة من الزخم السياسي الناتج عن انعقاد هذه القمم على جميع المستويات السياسية والاقتصادية.

وأعرب الرئيس انستاسيادس عن تقدير بلاده لموقف مصر الداعم للقضية القبرصية في المحافل الإقليمية والدولية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة. 

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد نقاشا حول سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها النقل البحري، والتبادل التجاري، والطاقة، والزراعة والسياحة. كما تناول اللقاء تطورات الأوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمتين السورية والليبية.

وبدأت -في وقت سابق اليوم- أعمال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي ورئيس وزراء اليوناني.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات، وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية وفي المحافل الدولية.

وتأتي هذه القمة الثلاثية في إطار التعاون مع دول شرق البحر المتوسط والخصوصية التي تتصف بها علاقات مصر واليونان وقبرص، لتعزيز الأواصر بين الدول الثلاث وتنسيق المواقف بما يحقق مصالح شعوب الدول.

وتتشارك الدول الثلاث في مشروعات زراعية، واستزراع سمكي، وسياحة، وطاقة، ونقل بحري، فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وعقدت مصر وقبرص واليونان قمتين سابقتين، إحداهما في قبرص في أبريل 2015، والأخرى في اليونان في ديسمبر من نفس العام.

كما وقَّعت مصر وقبرص -في فبراير الماضي- برنامجا للتعاون المشترك في مجال الدفاع ومكافحة الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك