الجارديان: السمنة تهدد الفقراء والأغنياء في مصر.. ولا أحد يهتم

الجمعة 07-10-2016 PM 08:54

طفل بصحبة والده في القاهرة - صورة من رويترز

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن مصر تحتل المركز السابع عالميا في بدانة الأطفال بنسبة 32 في المئة حسب بيانات من الاتحاد العالمي للسمنة.

وأضافت أن المصريين يعانون بسبب نظامهم الغذائي الغني باللحوم والمواد الكربوهيدراتية والسكر إلى جانب فرص لا تذكر لممارسة الرياضة.

وقالت الصحيفة إن السمنة ليست مرتبطة بطبقة اجتماعية معينة، فالعائلات ذات الدخل المنخفض تلجأ إلى تناول أطباق الأرز والبطاطس لملء البطون في نهاية يوم طويل. وأما الأغنياء الذين يمكنهم تناول اللحوم في كل وجبة تقريبا فيقبلون على تناول الوجبات السريعة التي تعتبر من أوجه الرفاهية في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن مسحا أجرته منظمة الصحة العالمية في فترة 2011-2012 وجد أن 62.2 في المئة من البالغين المصريين لديهم زيادة في الوزن وأن 31.3 في المئة يصنفون على أنهم بدناء.

ونقلت الصحيفة عن د. راندا ابو النجا من مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة قولها إن المسألة أكبر من كونها مجرد مسألة صحية مشيرة إلى أن عدم وجود نشاط بدني هو السبب الرئيسي للسمنة.

وقالت إن "تخطيط المدن مسؤول." وأضافت أنه "يجب أن توجد أماكن ملائمة لممارسة الرياضة. الزحام في المدارس يعني أيضا عدم وجود حصص العاب، و75 في المئة من المصريين لا يقومون بأي نشاط بدني كبير."

تعليقات الفيسبوك