الشربيني: إنشاء 20 ألف فصل جديد العام الجاري.. ونحتاج 12 سنة لتطوير المناهج

السبت 27-08-2016 PM 08:12

الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم- صورة من بوابة الأهرام

قال وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، اليوم السبت، إن الوزارة طرحت إنشاء 30 ألف فصل جديد بتكلفة 10 مليارات جنيه، مضيفا أنه سيتم تسليم 20 ألف فصل منها هذا العام.

وأضاف الشربيني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الوزارة، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك حاجة لإنشاء 12 ألف فصل سنويا لمواجهة الزيادة السكانية.

ولفت إلى أنه تمت مضاعفة المبالغ المخصصة لبناء مدارس جديدة واشراك القطاع الخاص في هذا الشأن مع عدم تخلي الدولة عن دورها في توصيل الدعم لمستحقيه من الطبقة الوسطى مع تشجيع الاستثمار.

وكانت وزارة التربية والتعليم قالت، الأسبوع الماضي، إن هناك عجزا في المدارس والفصول في القاهرة والجيزة، وإنها تعاني من مشكلة في توفير الأراضي لبناء مدارس عليها رغم توفر التمويل المالي.

وأعدت وزارة التربية والتعليم -في يناير الماضي- مشروعا قوميا لبناء مدارس بالشراكة مع القطاع الخاص، لخفض الكثافة في الفصول دون تحميل موزانة الدولة أعباء جديدة. ويهدف المشروع إلى بناء 53 ألف فصل دراسي.

ومن المقرر أن يبدأ العام الدراسي الجديد في 24 سبتمبر المقبل.

وقال وزير التعليم، في تصريحاته اليوم، إنه تم الانتهاء من طباعة 60% من الكتب المدرسية حتى الآن، مضيفا أنه "لن يكون هناك أي تأخير في استلام الكتب مع بداية العام الدراسي الجديد ولا يوجد ربط بين تحصيل الرسوم المدرسية وعملية التوزيع".

ولفت إلى أن الوزارة تشكل حاليا لجانا متخصصة لتطوير المناهج من رموز الجامعات المصرية وخبراء المناهج بالاستعانة بخبراء من اليونسكو لإعادة النظر في المناهج الدراسية القائمة.

وأضاف أن المناهج الحالية "تحتاج لسلسلة من التطوير تستغرق من 10 إلى 12 سنة نظرا لارتباط المناهج ببعضها البعض وتتابعها الزمني بداية من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية".

 

 

تعليقات الفيسبوك