رئيس الوزراء: ندعم الحكومة الشرعية باليمن برئاسة منصور هادي

الثلاثاء 16-08-2016 PM 07:07

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس وزراء اليمن بالقاهرة أمس 15 أغسطس 2016 - صورة من الرئاسة

أكد شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن مصر تؤيد وحدة وسلامة الأراضي اليمنية وتدعم حكومتها الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وشدد إسماعيل، خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع أحمد عبيد بن داغر رئيس وزراء الجمهورية اليمنية، على أن اليمن يعد امتدادا للأمن القومي المصري، لافتا إلى تحركات مصر الداعمة له من خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي.

ووصل بن داغر إلى القاهرة، الأحد الماضي، في زيارة تستغرق عدة أيام لإجراء مباحثات مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء. 

 ودعا إسماعيل، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه اليوم، رئيس الحكومة اليمنية إلى الاستمرار في جولات التفاوض المقبلة والتمسك بها كخيار وحيد لإنهاء الأزمة في اليمن.

وانهارت المحادثات المدعومة من الأمم المتحدة لإنهاء الصراع باليمن مطلع أغسطس الجاري.

 وأعرب إسماعيل عن ثقته في قدرة اليمن على مواجهة الظروف الراهنة، كما عرض تقديم مصر التدريب ونقل الخبرات للجانب اليمني في مختلف المجالات، مؤكدا استعداد مصر للمساهمة في جهود إعادة الإعمار عقب التوصل لتسوية سياسية باليمن.

وتشهد اليمن صراعا داخليا بين الحكومة والحوثيين الذين استولوا على عدة مناطق في البلاد منذ سبتمبر 2014، الأمر الذي دفع السعودية إلى شن عمليات عسكرية بالتنسيق مع تحالف يتكون من عشر دول عربية -بينها مصر- تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

 وأعرب رئيس وزراء اليمن عن تطلعه لتكثيف التعاون الثنائي في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة، مطالبا القيادة المصرية بتقديم عدة تسهيلات لليمنيين. منها زيادة عدد المنح العلاجية لمواجهة ظروف الحرب هناك، فضلا عن زيادة عدد الفرص الدراسية في المعاهد العسكرية.

وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 6400 شخص قتلوا في الحرب المستمرة منذ 16 شهرا نصفهم من المدنيين. 

وكان السيسي أصدر، في مارس 2015، قرارا جمهوريا بشأن إرسال بعض عناصر من القوات المسلحة في مهمة خارج حدود الدولة للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي بمنطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب، بعد أن شنت السعودية عمليتها العسكرية ضد الحوثيين.

تعليقات الفيسبوك