السيسي: مصر تدعم اليمن في أزمته وتتطلع إلى وقف الصراع

الخميس 24-12-2015 PM 05:06
السيسي: مصر تدعم اليمن في أزمته وتتطلع إلى وقف الصراع

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية اليمن 24 ديسمبر 2015 - صورة من صفحة الرئيس على فيس بوك.

كتب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي دعم مصر للجهود الرامية لتجاوز اليمن أزمته الحالية والتوصل إلى توافق بين الأطراف السياسية المختلفة من أجل وقف الصراع، وتفويت الفرصة أمام الأطراف المناوئة التي تعبث بمقدرات الشعب اليمني.

كان السيسي استقبل بقصر الرئاسة اليوم، الخميس، عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الجمهورية اليمنية، وتناولا تطورات الأوضاع في اليمن ونتائج المباحثات الأخيرة في جنيف.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الرئيس السيسي شدد على أهمية الالتزام بمبادئ الحل السياسي على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وما تسفر عنه المفاوضات التي تقوم برعايتها الأمم المتحدة، باعتبارها السبيل الوحيد لحل أزمة اليمن.

كانت الأطراف المتحاربة في اليمن وافقت على هدنة مدتها سبعة أيام قابلة للتجديد تحت رعاية الأمم المتحدة، وبدأت يوم 15 من ديسمبر لكنها تعرضت للانتهاك مرارا.

وأشار السيسي، بحسب البيان، إلى حرص مصر على تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لليمن، وضمان حرية وسلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر بما ذلك أمن مضيق باب المندب.

وتشهد اليمن صراعا داخليا بين الحكومة والحوثيين الذين استولوا على عدة مناطق في البلاد منذ سبتمبر 2014، الأمر الذي دفع السعودية إلى شن عمليات عسكرية بالتنسيق مع تحالف يتألف من عشر دول عربية -بينهم مصر- تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقالت الأمم المتحدة إن الصراع أودى بحياة نحو ستة آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين.

وتأجلت أول جولة في محادثات السلام الأحد الماضي. وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن الطرفين سيلتقيان مجددا في 14 من يناير.

تعليقات الفيسبوك