السيسي يؤكد دعم مصر لحكومة الرئيس اليمني منصور هادي

الإثنين 15-08-2016 PM 03:18

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس وزراء اليمن بالقاهرة 15 أغسطس 2016 - صورة من الرئاسة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر اليوم الاثنين، على وقوف مصر إلى جانب اليمن ومواصلة دعمها للحكومة الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ووصل بن دغر إلى القاهرة، أمس الأحد، في زيارة تستغرق عدة أيام لإجراء مباحثات مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الرئيس السيسي أشار خلال اللقاء إلى "أهمية تجنب الدخول في صراع مُسلح طويل الأمد"، مؤكداً على أهمية "مواصلة المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة سعياً للتوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، بما يفسح المجال لبدء عملية إعادة الإعمار في أقرب فرصة".

وانهارت المحادثات المدعومة من الأمم المتحدة لإنهاء الصراع باليمن مطلع أغسطس الجاري، بحسب رويترز.

وأضاف المتحدث أن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن سُبل تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين في المنظمات والمحافل الدولية.

وتشهد اليمن صراعا داخليا بين الحكومة والحوثيين الذين استولوا على عدة مناطق في البلاد منذ سبتمبر 2014، الأمر الذي دفع السعودية إلى شن عمليات عسكرية بالتنسيق مع تحالف يتكون من عشر دول عربية -بينها مصر- تلبية لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 6400 شخص قتلوا في الحرب المستمرة منذ 16 شهرا نصفهم من المدنيين.

وكان السيسي أصدر، في مارس 2015، قرارا جمهوريا بشأن إرسال بعض عناصر من القوات المسلحة في مهمة خارج حدود الدولة للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي بمنطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب، بعد أن شنت السعودية عمليتها العسكرية ضد الحوثيين.

تعليقات الفيسبوك