السيسي يشارك في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية برواندا

الأحد 17-07-2016 PM 07:06

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ27 برواندا، 17 يوليو 2016 - صورة من الرئاسة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي وزعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية، اليوم الأحد، في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية السابعة والعشرين التي تستضيفها العاصمة الرواندية كيجالي يومي 17 و18 يوليو الجاري.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، بدأت الجلسة الافتتاحية الرسمية عقب الجلسة المغلقة التي عقدها الزعماء الأفارقة اليوم، وشارك فيها السيسي، وركزت على عدد من القضايا من بينها خطط التكامل والاندماج الأفريقي، والعمل على انهاء مفاوضات إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وإصلاح مجلس الأمن الأفريقي.

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة تناولت التحديات التي تواجهها أفريقيا وضرورة تعزيز قيم التعاون والاخاء والسلام لدعم التنمية والرخاء بأفريقيا.

وعقد السيسي على هامش الجلسة الافتتاحية اجتماعات ثنائية مع عدد من الزعماء الأفارقة من بينهم رئيس السودان عمر البشير، ورئيس الصومال حسن شيخ محمود، ورئيس غانا جون مهاما، وتناولت الاجتماعات بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مع تلك الدول.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها خلال الجلسة المغلقة، إن "مصر تتطلع للانتهاء قريبا من مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية.. والبناء على نجاح القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة (الكوميسا - السادك - تجمع شرق أفريقيا) التى عقدت بشرم الشيخ العام الماضي".

ومن المقرر أن تتناول القمة الأفريقية بحث سُبل تمويل ميزانية الاتحاد الأفريقي، وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ أنشطته المختلفة، وخطط التكامل والاندماج الأفريقي، والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي.

تعليقات الفيسبوك