السيسي: مصر تتطلع للانتهاء قريبا من مفاوضات إقامة منطقة حرة بأفريقيا

الأحد 17-07-2016 PM 04:26

الرئيس عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن مصر تتطلع للانتهاء قريبا من مفاوضات إنشاء منطقة للتجارة الحرة في أفريقيا.

جاءت تصريحات السيسي خلال مشاركته في جلسة مغلقة للزعماء والقادة الأفارقة المشاركين بالقمة الأفريقية التي بدأت اجتماعاتها الرسمية اليوم في العاصمة الرواندية كيجالي.

وقال علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الجلسة ناقشت ثلاثة موضوعات هي خطط التكامل والاندماج الأفريقي بما في ذلك سبل الانتهاء من المفاوضات حول إنشاء منطقة تجارة حرة أفريقية، بالإضافة إلى التطورات المتعلقة بالمفاوضات الجارية بالأمم المتحدة حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، وانتخاب رئيس وأعضاء مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وأضاف يوسف أن السيسي قال، خلال الجلسة، إن "مصر تتطلع للانتهاء منها قريبا من مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية.. والبناء على نجاح القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة (الكوميسا - السادك - تجمع شرق أفريقيا) التى عقدت بشرم الشيخ العام الماضي".

وأضاف السيسي أن التوقيع على الاتفاق النهائي لإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة من شأنه تحرير التجارة بين الدول الأعضاء بما يسمح بتدفق السلع والمنتجات والاستثمارات بينها.

 وبحسب المتحدث فقد اتفق الرؤساء الأفارقة على قيام المفوضية والتكتلات الإقليمية الأفريقية بإعداد خارطة طريق لمتابعة المفاوضات الخاصة بالتكامل الأفريقي بحيث يتم عرضها على القمة المقبلة في أديس أبابا خلال شهر يناير 2017.

وكلف الرؤساء الأفارقة المفوضية بإعداد رؤية لإنشاء منطقة للتجارة الحرة وفقاً لما تم إقراره خلال القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة التي عقدت بشرم الشيخ في يونيو 2015.

تعليقات الفيسبوك