السيسي يطالب ببحث سُبل زيادة الموارد لتنفيذ المشروعات الطموحة بأفريقيا

السبت 16-07-2016 PM 09:33

الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماع القمة الأفريقية في كيجالي عاصمة رواندا 16 يوليو 2016 - صورة من الرئاسة

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، خلال كلمة ألقاها على هامش القمة الأفريقية، ببحث سُبل زيادة الموارد المتاحة لتنفيذ البرامج والمشروعات الطموحة التي أقرتـها قمم الاتحـاد الأفريقي المتعاقبة علـى نحـو مسـتدام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي طالب كذلك البدء في تنفيذ مشروعات مُحددة فى إطار الخطة العشرية الأولى الخاصة بـ"أجندة 2063" باعتبارها الرؤية الاستراتيجية لتحقيق التنمية الشاملة في القارة الأفريقية.

وأشار السيسي بحسب البيان، إلى ضرورة بحث سبل تعزيز مساهمة الدول الأعضاء في تمويل أنشطة الاتحاد بشكل تدريجي مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية للدول الأفريقية تفعيلا لمبدأ "الملكية الأفريقية"، ولضمان عدم الإفتئات على أحقية القارة الأفريقية في صياغة أولوياتها وأهدافها.

ووصل السيسي، في وقت سابق، إلى العاصمة الرواندية كيجالي للمشاركة في فعاليات الدورة العادية السابعة والعشرين للقمة الأفريقية.

وتناقش القمة الأفريقية التي بدأت أعمالها، اليوم السبت، سُبل تمويل ميزانية الاتحاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ أنشطته المختلفة.

ولفت السيسي، في كلمته خلال جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية، إلى أهمية مضاعفة الجهد لتحقيق التفعيل الكامل لبنية السلم والأمن الأفريقية بكل مكوناتها وتعزيز قدرات حفظ السلام الأفريقية بما يساهم في تهيئة الظروف المواتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتسوية النزاعات بحلول عام 2020 وفقاً لما يسعى إليه الاتحاد الأفريقي.

وأوضح أهمية مضاعفة الجهود الخاصة بأنشطة الدبلوماسية الوقائية في ضوء أن الأخذ بمقاربة وقائية من خلال التعامل مع الأسباب الحقيقية للنزاعات قبل تفجرها، مشيرا إلى أن هذا هو الخيار الأقل كلفة سواء فيما يتعلق بالتداعيات الإنسانية أو الأعباء الاقتصادية.

أكد السيسي على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بترشيد الإنفاق خاصة فيما يتعلق بأوجه الصرف ذات الصلة بالنفقات الإدارية وضمان الالتزام باتباع نظم محاسبية ورقابية دقيقة ، فضلاً عن السعى لتطوير آليات فعالة لتقييم ما يجرى تنفيذه من برامج ومشروعات ضمانا لحسن توظيف الموارد المتاحة.

تعليقات الفيسبوك