شكري: القمة الأفريقية اتفقت على تطوير قوات دول الاتحاد الأفريقي لمواجهة "الإرهاب"

الإثنين 01-02-2016 PM 03:40
شكري: القمة الأفريقية اتفقت على تطوير قوات دول الاتحاد الأفريقي لمواجهة

وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره التشيكي لوبومير زاوراليك في مؤتمر صحفي بالقاهرة 1 فبراير 2016 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال وزير الخارجية سامح شكري إن القمة الأفريقية -التي عقدت مؤخرا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا- اتفقت على ضرورة تطوير قوات الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي لمواجهة مخاطر ظاهرة "الإرهاب".

وعقدت القمة الأفريقية يومي 30 و31 يناير بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين مع نظيره التشيكي لوبومير زاوراليك بالقاهرة، أن تلك القوات الأفريقية ستتحدد مهامها بالقرارات التي سيعتمدها الاتحاد الأفريقي.

وأشار شكري إلى أن الموقف في ليبيا هو "محل قلق ومتابعة حثيثة" سواء من جانب مصر أو في إطار التشاور مع شركاء الجوار أو الشركاء الدوليين والأوروبيين.

وتابع "نسعى دائما لاحتواء ظاهرة الإرهاب والقضاء عليها، وفي الساحة الليبية هذه المهمة توكل للشعب الليبي والحكومة الليبية والجيش الوطني الليبي، ومن هنا كان دعمنا دائما للحكومة ومجلس النواب الليبي للمسار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل تشكيل حكومة وطنية، يستطيع أن يعزز المجتمع الدولي من قدرتها على مواجهة الإرهاب في ليبيا والقضاء عليه".

وتمزقت ليبيا بدرجة كبيرة منذ سقوط حكم معمر القذافي عام 2011. ومنذ صيف عام 2014 تتنافس حكومتان إحداهما في طرابلس والأخرى في الشرق على إدارة البلاد. 

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي -منتصف يناير الماضي- تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة تهدف إلى توحيد الفصائل المتحاربة في البلاد بموجب خطة تدعمها الأمم المتحدة.

وتأمل القوى الغربية أن تتمكن الحكومة الجديدة من تحقيق الاستقرار ومعالجة خطر متنام يمثله تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذي أعلن سيطرته على مدينة سرت الليبية في وقت سابق.

تعليقات الفيسبوك