"احكي يا شهرزاد" .. فساتين وجونلات تتحدث بلسان الغارمات

الأربعاء 13-07-2016 PM 01:10

مصممة الأزياء هبة فارس - صورة من صفحتها على فيس بوك

تنطق الفساتين والجونلات، التي تصممها "هبة فارس" وتنفذها الغارمات، بحكاياتهن عبر الأقمشة المغزولة بألم وأمل، من خلال مشروع "احكي يا شهرزاد".

وقالت هبة فارس، مصممة الأزياء وصاحبة المشروع، لأصوات مصرية، إنها لم ترغب أن تقتصر مساعدتها للغارمات على تقديم الإعانات المالية لهن، واستهدف مشروعها تنمية قدراتهن وتأهيلهن لسوق العمل.

وأضافت: "تواصلت مع سهير عوض مديرة قسم الغارمات بمؤسسة مصر الخير ورحبت جدا بالفكرة وتعاونوا معايا وعرضوا عليا قائمة بأسماء الغارمات وأغلبهم مكنش عنده فكرة عن التفصيل أو مشتغلش خالص قبل كده، وبدأنا ندربهم على عمل الباترون وتنفيذ التصميمات".

ووفر مشروع أزياء "احكي يا شهرزاد" الذي انطلق في مارس الماضي تدريب وفرص عمل لعشرات الغارمات، كما يذهب جزء من أرباحه لسد ديون ربات الأسر السجينات اللائي صدرت ضدهن أحكام بالسجن في قضايا العجز عن سداد الأقساط أو الشيكات أو إيصالات الأمانة.

واستلهمت هبة فارس اسم مشروعها من القصص التي سمعتها من الغارمات، وتقول: "كتير من الغارمات ضحايا لظروفهم الصعبة بعد وفاة الزوج أو ضحايا لأزواجهم اللي مبيشتغلوش وبيستخدموهم كضامن وكانت الفكرة أن شهرزاد هتحكي قصصهم".

وأضافت: "بنحاول نرفع الوعي بقضية الغارمات من خلال صفحتنا على فيس بوك وبننشر فيها حكايات غارمات أو بنتكلم  بشكل عام عن عدد الغارمات في السجون، وفي كولكشن رمضان وسعنا دايرة الحكايات لأصل الفانوس وأصل جملة (وحوي يا وحوي) وغيرها من حكايات شهرزاد".

ويصل عدد متابعي صفحة المصممة هبة فارس نحو 4 آلاف مشترك.

وبلغت نسبة السيدات الغارمات 25% من إجمالي عدد الغارمين في السجون، وفقا لتصريح لعصام العدوي مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى في مارس الماضي.

وتعول النساء 18.4% من إجمالي الأسر المصرية وفقا لتقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2015.

وتحرص هبة فارس التي بدأت في مجال الأزياء منذ عام 2011 على إضفاء الروح المصرية على تصميماتها قائلة: "بعمل ميكس بين التصميمات العصرية مع الاعتماد على خامات مصرية زي الخيامية أو داخل فيها التطريز البدوي أو باستعين بالأمثلة الشعبية".

وأشارت إلى أن انخراطها في بعض المبادرات الخيرية والتنموية هو ما جعلها تفكر في المزج بين عملها في تصميم الأزياء والعمل التطوعي من خلال مشروع "احكي يا شهرزاد".

وكان التحدي الأكبر الذي يقابلها هو تغير فريق العمل بشكل مستمر، "كتير من الغارمات بتكون حاجتهم للشغل مؤقتة وبمجرد ما بتتحل مشكلتهم بيسيبوا الشغل وبضطر أبدأ في تدريب مجموعة جديدة وده وقفني كتير خلال الفترة اللي فاتت".

وأطلقت هبة فارس أحدث "كولكشن" لمشروعها في شهر رمضان الماضي، ومزج بين التصميمات والخامات العصرية وبين روح شهر الصيام ومعالمه المميزة كالفانوس والخيامية وراقص المولوية.

تعليقات الفيسبوك