بالصور- الخيامية.. طريق ربات المنازل لديكور رمضاني "في المعقول"

الإثنين 23-05-2016 PM 01:00

ربات المنازل يترددن على شارع الخيامية لشراء زينة رمضان - أصوات مصرية

مع اقتراب حلول شهر رمضان، تقبل ربات المنازل على شارع الخيامية الشهير بالزينة والمفروشات، من أجل ديكور رمضاني بسعر "معقول" مقارنة بأسعار المولات "الباهظة".

شارع الخيامية أمام باب زويلة

ويقع شارع الخيامية أمام باب زويلة في آخر شارع الغورية بمنطقة الدرب الأحمر خلف مديرية أمن القاهرة. ويشتهر السوق المسقوف بورش المشغولات اليدوية، كما يعتبر سوق موسمي لزينة رمضان وفوانيس الخيامية.

وقالت "ناريمان" ربة منزل، لأصوات مصرية، إنها تأتي كل عام إلى شارع الخيامية لتجهز منزلها لاستقبال شهر رمضان بالزينة والمفروشات والفانوس الخيامية.

وأضافت "رغم أن الأسعار غليت عن السنة اللي فاتت، بس مقارنة بالأرقام اللي بنشوفها في المولات، الحاجة هنا جودتها كويسة وسعرها معقول".

مقاعد مصنوعة من قماش الخيامية

وأشارت إلى أنها اشترت فانوس مصنوع من قماش الخيامية كبير للمنزل وأفرع زينة وقطع ديكور، مثل "علب المناديل" و"أطباق الخبز"، وعدد من الوسادات والمقاعد المصنوعين من نفس القماش بسعر 230 جنيها، قائلة "نفس الأشكال والخامات بتتباع في المولات والمحلات بره أغلى بنسبة 30% على الأقل".

* أسعار الزينة والديكور

وقال محمد حسن، بائع زينة بشارع الخيامية، إن أسعار أفرع الزينة المصنوعة من قماش الخيامية تبدأ من 7 جنيهات للفرع (بطول 5 متر).

وتباع في الخيامية أيضا مجسمات للشخصيات الرمضانية مثل "بوجي" و"طمطم" و"عم شكشك" و"سمورة" بسعر 3 جنيهات للمجسم الكبير وجنيه واحد للحجم الصغير.

ورشة لتصنيع الزينة بشارع الخيامية

وبلغ سعر أطباق الخبز المصنوعة من قماش الخيامية 15 جنيها، والوسائد والمقاعد القطنية (البوف) فتتراوح أسعارها من 25 إلى 40 جنيها، أما "أتواب" القماش التي تزين الجدران والطاولات فيبلغ سعر المتر 12 جنيها ويتميز بأشكال المسحراتي وباعة الكنافة والقطايف.

ويبدأ سعر فانوس الخيامية من 20 جنيها ويصل أكبر حجم إلى 85 جنيها.

* صناعة يدوية

وتتميز الزينة الموجودة بشارع الخيامية بأنها صناعة يدوية مصرية ينفذها "أسطوات" الورش الموجودة به ومنهم مصطفى زكي، الذي يمتلك ورشة للمشغولات اليدوية منذ أكثر من 30 عاما.

مصطفى زكي أحد أسطوات شارع الخيامية

وقال زكي، لأصوات مصرية، إن صناعة اللوحات الجدارية والمفروشات المشغولة يدويا تتوقف بورش الخيامية قبيل رمضان بنحو شهر، وينشغلون في صناعة الزينة حتى نهاية الشهر الكريم.

ويصنع زكي، في ورشته، هلالا ونجوما وفوانيس مصنوعة من قماش الخيامية ومحشوة بالفايبر، يبلغ سعر القطعة الواحدة منها 7.50 جنيهات.

زينة رمضان بشارع الخيامية

ويحكي زكي مراحل تصنيعها قائلاً "الأول بنقصّ القماش بالأشكال اللي عاوزينها، وبعدين بيدخل على ماكينة الخياطة وبعدها بيتحشي بالفايبر وبعد كده بيتقفل ويتنفش بالإبرة".

وقالت "نجوى"، ربة منزل، "هنا أصل الزينة، شغل يدوي بيتعمل قدام عينك غير التقليد الصيني اللي مبيعمرش، ولسه عندي الزينة بتاعت السنة اللي فاتت اللي جيباها من هنا، وجيت السنة دي أشتري لأختي".

استعدادت لتجهيز البيوت لشهر رمضان

تعليقات الفيسبوك