نتنياهو: أدعو الفلسطينيين إلى الاقتداء بمصر والدخول في سلام مع إسرائيل

الأحد 10-07-2016 PM 07:12

"شكري" و"نتنياهو" بمؤتمر صحفي بالقدس في أول زيارة لوزير خارجية مصري لإسرائيل منذ 9 سنوات، 10 يوليو 2016. رويترز

 قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رحب اليوم الأحد، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي الرامية لدفع عملية السلام بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

ووصل شكري اليوم إلى إسرائيل في زيارة تستهدف "توجيه دفعة" لعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

وقال نتنياهو بحسب الوكالة خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري اليوم "أرحب بالاقتراح التي طرحه مؤخرا الرئيس السيسي لدور قيادي مصري في إطار الجهود الرامية إلى دفع السلام مع الفلسطينيين وسلام أوسع في منطقتنا قدما".

وكان السيسي قال، في خطاب سابق، إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون "أكثر دفئا" من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم، مشيرا إلى أن هذا سيؤدي إلى "عبور مرحلة صعبة في التاريخ لأنه سيقضي على الإحباط واليأس عند الفلسطينيين". وقال إن مصر مستعدة للمساهمة في الجهود الرامية لإيجاد حل للصراع.

وأضاف "تنعم دولنا بالسلام منذ أن أقمنا معاهدة السلام التاريخية قبل 37 عاما.. إن معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية ومعاهدة السلام الإسرائيلية الأردنية تعتبران حجرا الأساس للاستقرار في المنطقة وذخرا حيويا بالنسبة لدولنا الثلاث.. إنهما أيضا حجر الأساس لسلام إقليمي أوسع ولاستقرار أوسع الذي نأمل تحقيقه".

وقال نتنياهو :"أدعو اليوم الفلسطينيين مرة أخرى إلى اعتماد المثال الشجاع الذي رسمته مصر والأردن والانضمام إلينا في مفاوضات مباشرة باعتبارها الطريقة الوحيدة التي نستطيع من خلالها التعامل مع جميع القضايا العالقة بيننا وتحويل رؤية السلام المبني على دولتين للشعبين إلى واقع".

وتوقفت محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في أبريل 2014 بسبب توسع إسرائيل في إقامة مستوطنات على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.

تعليقات الفيسبوك