"القومي للمرأة": الإناث تساهم في العمل غير مدفوع الأجر بنسبة 79%  

الخميس 23-06-2016 PM 03:05

رئيس المجلس القومي للمراة د.مايا مرسي - صورة أرشيفية من المجلس

قال المجلس القومي للمرأة، اليوم الخميس، إن نسبة مساهمة الإناث في العمل غير مدفوع الأجر بلغت 79% مقابل 21% للذكور، وفق نتائج مسح استخدام الوقت في مصر.

وقالت د.نجوى خليل عضو المجلس القومي للمرأة، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إنه يمكن التعرف على أي مجتمع ودراسته من خلال خصائص البيانات المتعلقة باستخدام الوقت.

وأضافت أن الوقت يختلف مفهومه من حيث أهميته وتقديره بإختلاف المجتمعات والإحساس بقيمة الوقت يرتبط بتقدم المجتمع وتطوره.

 

وشارك المجلس القومي للمرأة في تنفيذ المسح الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي، ونفذ في 6 محافظات (القاهرة والإسكندرية والغربية والدقهلية والمنيا وسوهاج) على 3480 أسرة. وبلغت نسبة الذكور في المسح 50.5% مقابل 49.5% من الإناث.

وأشارت د.نجوى خليل إلى أن مسوح استخدام الوقت وسيلة دقيقة للتعرف على جودة الحياة ونمطها، من خلال التعرف على طبيعة الأنشطة التي يمارسها الأفراد في حياتهم اليومية وتتعلق بأنشطة الأعمال الإنتاجية سواء مدفوعة الأجر أم غير المدفوعة والأعمال المنزلية ورعاية الكبار والأطفال والتعليم وأنشطة وقت الفراغ وأنشطة العناية الشخصية.

وقالت إنه يمكن استغلال نتائج هذه المسوح لإعادة تنظيم الوقت من قبل الأفراد، وإعادة النظر في توزيعها للوقت وتخصيصه للأنشطة المختلفة بما يعود بزيادة الإنتاج والنفع على الفرد والمجتمع في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد. 

تعليقات الفيسبوك