"القومي للمرأة" يشكل لجنة لرصد صورة المرأة في إعلانات ودراما رمضان

الأحد 12-06-2016 PM 02:49

دعاية مسلسلات رمضان 2016

أعلن المجلس  القومي  للمرأة، اليوم الأحد، عن إنشاء لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة في البرامج والإعلانات والدراما التي تذاع خلال شهر رمضان.

وقالت سوزان قلليني، عضو المجلس ومقررة لجنة الإعلام، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن اللجنة ستكون منبثقة من لجنة الإعلام بالمجلس بالتعاون مع طلبة كلية الإعلام جامعة عين شمس.

وأشارت إلى أن اللجنة مهمتها رصد وإعداد تحليل مضمون لدراما رمضان والخروج بتقرير نصف شهري عن كيفية تناولها لقضايا المرأة، وصورة المرأة التي تم إبرازها سواء سلبية أو ايجابية، بالإضافة إلى طريقة العرض.

وأوضحت أنه سيجري إعداد تقرير نهائي في نهاية هذا الشهر بنتائج هذا الرصد والتوصيات، بالإضافة إلى تحديد أفضل مسلسل تناول صورة المرأة في دراما رمضان، وقالت "سيعلن عن هذه النتائج في احتفالية يقيمها المجلس بحضور عدد  كبير من الكتاب وصناع الدراما والمخرجين والمنتجين والفنانين والإعلاميين".

ومن ناحية أخرى، أعربت سوزان قلليني عن استياءها من الإعلانات التي تعرض على القنوات الفضائية وتتضمن ألفاظاً وتعبيرات وإيحاءات تسيئ للمرأة بشكل مباشر أو غير مباشر، مشيرة إلى أن المجلس سيتواصل مع المسؤولين لإيقاف عرض هذه الاعلانات.

وأصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك اليوم الأحد قرارا بوقف بث الإعلانات التلفزيونية لشركات جهينة، والأهرام للمشروبات، وقطونيل، ودايس لعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد واستخدام الأطفال.

كانت هذه الإعلانات أثارت استياء البعض مع بداية إذاعتها مع بدء شهر رمضان، ووصفت بأنها "مخلة بالآداب العامة وتحرض على التحرش".

وقال رئيس الجهاز عاطف يعقوب إن إعلان شركة "جهينة" تضمن "إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام لفظ بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان وكذا الترويج لنتائج غير حقيقية بأن حليب الشركة أفضل من حليب الأم".

تعليقات الفيسبوك