2.6 مليار جنيه .. تكلفة عنف الزوج والمجتمع ضد المرأة سنويا

الأربعاء 01-06-2016 PM 03:04

وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين - تصوير أحمد حامد

تبلغ التكلفة الاقتصادية للعنف الذي تتعرض له المرأة المصرية سواء في المنزل أو الأماكن العامة نحو 2.6 مليار جنيه سنويا، وفق مسح اقتصادي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن العنف القائم على النوع الاجتناعي خلال عام 2015.

وأعلنت اليوم الأربعاء نتائج المسح الذي أجري بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان خلال مؤتمر صحفي، بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ود.مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ود.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ود.مجدي خالد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر.

ويعتبر أول مسح وطني شامل يتضمن أنواع وأشكال العنف المختلفة الذي تتعرض له النساء والفتيات في الفئة العمرية  18-64 سنة، ويقدر التكلفة الاقتصادية الناجمة عنه.  

*الختان

وأظهر المسح أن تسعة من كل عشرة نساء تعرضن لعملية الختان، وأن 11% من النساء أجبرن على الزواج الحالي أو الزواج الأخير، وأن مايزيد عن ربع النساء تزوجن قبل بلوغهن 18 سنة.

*العنف من قبل الزوج

كما أظهر المسح تعرض حوالي 46% من النساء السابق لهن الزواج لأي من أشكال العنف من قبل الزوج (43% منهن تعرضن لعنف نفسى، 32% تعرضن لعنف بدني و12% تعرضن لعنف جنسي).

وأشار إلى أن 10% من النساء السابق لهن الزواج عانين من العنف البدني والنفسي والجنسي من قبل الزوج .

وامتد العنف الذي تتعرض له المرأة إلى الخطيب حيث  تعرضت حوالى 17 % من النساء لأي من أشكال العنف  من قبل الخطيب الحالي أو السابق.

وأفاد 43% من النساء اللاتي تعرضن للعنف من قبل الزوج خلال العام السابق للمسح  بحدوث إصابات لهن نتيجة عنف الزوج .

*العنف الأسري

كما أظهرت نتائج المسح تعرض حوالي 18% من النساء لعنف بدني أو جنسي منذ بلوغهن سن 18 سنة من قبل أفراد العائلة أو البيئة المحيطة، 17% ذكرن أنهن تعرضن للعنف البدني، و2% تعرضن للعنف الجنسي.

ويعد الأب هو المرتكب الرئيسي للعنف البدني ضد المرأة سواء منذ بلوغها سن 18 سنة (50%) أو خلال الأثنى عشر شهراً السابقة على تنفيذ المسح (43%).

أما نسبة الذكور الغرباء فبلغت 87% من مرتكبي أحداث العنف الجنسي ضد المرأة منذ بلوغها 18 عاماً. وتعرضت 75% من النساء والفتيات لعنف جنسي خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح.

وارتكب الأب حوالي 3% من حالات العنف الجنسي ضد المرأة، وارتكب الشقيق 1% من هذه الحالات.

*العنف في الأماكن العامة

وأشار المسح إلى تعرض 13% من النساء خلال العام السابق  للمسح لأي شكل من أشكال العنف أو التحرش في الأماكن العامة: سواء في مكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو في المواصلات العامة أو في الشارع.

وأظهر أيضا تعرض حوالى 10% من النساء للتحرش في الشارع، والأسواق، والميادين خلال العام السابق للمسح.

وأشارت النتائج إلى تعرض نحو 7% من النساء للتحرش في المواصلات العامة خلال السنة السابقة على المسح، وحدثت غالبية حالات التحرش في الميكروباص (60%)، ومن شخص غريب( 96%).

وذكرت نحو 1%من الفتيات اللاتي يدرسن حالياً أو اللاتي درسن العام الماضي تعرضهن للتحرش الجنسي في المؤسسات التعليمية خلال العام السابق على المسح.

*التكاليف الاقتصادية الناتجة عن العنف

وقدر المسح أن المرأة والأسرة يتكلفان 1.49 مليار جنيه في العام من جراء عنف الزوج فقط.                                                

وتقدر تكلفة العنف ضد المرأة في الأماكن العامة بمبلغ 571 مليون جنيه سنويًا. فيما يتكلف ضحايا العنف وأسرهن نحو 548 مليون جنيه سنويًا للوقت الإضافي الذي يقضونه في تغيير الطريق أو وسيلة المواصلات أو الاستعانه برفيق لتجنب التحرش في الأماكن العامة.

وقال اللواء أبو بكر الجندي خلال المؤتمر إن عينة البحث شملت 20 ألف أسرة مصرية ممثلة للريف والحضر وتم جمع البيانات من السيدات في الفترة من إبريل إلى يونيو عام 2015، ثم تم تحليل البيانات والوصول إلى نتائج المسح.

وأضاف:"لا يمكن القبول بالعنف الذي تتعرض له المرأة المصرية والمسح استهدف توفير بيانات تفصيلة عن أشكال العنف المختلفة التي تتعرض لها النساء والفتيات حتى يمكن إتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي له وإنهائه في أسرع وقت".

تعليقات الفيسبوك