وزير: السماح لـ500 من أوائل الثانوية العامة بالالتحاق بالجامعات دون توزيع جغرافي

الإثنين 20-06-2016 PM 05:55

امتاحانات ثانوية عامة -صورة لاصوات مصرية.

قال وزير التعليم العالي أشرف الشيحي، اليوم الاثنين، إن الوزارة اتخذت قرارا بالسماح للطلبة الخمسمائة الأوائل في الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، بالالتحاق بالكليات التي يرغبون فيها دون الالتزام بالتوزيع الجغرافي.

وكان ذلك متاحا في العام الماضي لمائتين من الأوائل فقط.

وأضاف الشيحي -خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اليوم بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- "كان هناك 70 ألف طلب تحويل من كلية لأخرى العام الماضي بعد تقدم الجميع برغباتهم للالتحاق بالكليات، وأن التوقعات ترجح زيادة تلك الطلبات في العام الجديد".

وتابع الشيحي "لست ضد التحويل، ولكنني ضد فساد المنظومة خاصة في ظل القدرة الاستيعابية المحدودة، ما سيؤدي إلى هبوط مستوى التعليم".

وأشار الشيحي إلى أن الوزارة أجرت دراسة لكل المشكلات المتعلقة بالتعليم العالي في السنوات الماضية للتغلب عليها، لافتا إلى أنه تم إلغاء امتحان القدرات الذي كان مقررا للالتحاق بكليات التمريض لعدم منطقيته.

وسادت حالة من الارتباك في امتحانات الثانوية العامة هذا العام منذ بدايتها، بسبب تسريب الأسئلة على صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وشكّل مجلس الوزراء لجنة تضم ممثلين عن وزارات الدفاع والعدل والتربية والتعليم والداخلية لبحث إجراءات تغيير أسلوب تداول أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة. 

تعليقات الفيسبوك