السيسي يطالب بمواصلة العمل في مشروعات الإسكان للقضاء على العشوائيات

الإثنين 13-06-2016 PM 05:53

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء يستمعان إلى شرح وزير الإسكانلبعض المشروعات 13 يونيو 2016 - صورة من الرئاسة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية مواصلة العمل في مشروعات الإسكان الاجتماعي للقضاء على العشوائيات، وتوفير المسكن اللائق للمواطنين المصريين.

وكان السيسي قال إن الحكومة ستنتهي من تطوير المناطق العشوائية والقرى الأكثر فقرا خلال العامين المقبلين.

وأوضح السيسي، خلال لقائه اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، أنه يتعين على الدولة أن تواصل القيام بدورها للحيلولة دون البناء العشوائي وما ينجم عنه من مشكلات لإزالة تلك المناطق العشوائية، بسبب خطورتها على صحة المواطنين وافتقارها للمرافق والخدمات الأساسية.

وشدد السيسي، بحسب بيان للرئاسة حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، على أهمية مواصلة العمل بدأب في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الأخرى، التي يجري إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير العالمية، لتساهم في إبراز الوجه الحضاري لمصر، فضلاً عن كونها تمثل مجتمعات عمرانية حديثة ونماذج تنموية متكاملة تتمتع بكامل المرافق والخدمات وتوفر حياة كريمة للمواطنين.

ووقعت مذكرة تفاهم لبناء العاصمة الإدارية الجديدة ضمن فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس 2015. وتبلغ تكلفة الإنشاء نحو 45 مليار دولار، وتخطط الحكومة لإنشائها خلال ما بين 5 إلى 7 سنوات، وتتضمن 1.1 مليون وحدة سكنية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، بحسب البيان، إن وزير الإسكان استعرض التطورات الجارية لإنشاء المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، واللتين بدأ العمل بهما منذ شهرين.

وذكر مدبولي أنه بحلول يونيو 2017 سيتم الانتهاء من بناء 550 ألف وحدة للإسكان الاجتماعي، كما سيتم إنجاز 190 ألف وحدة سكنية بحلول 30 يونيو الجاري.

وأضاف المتحدث أن وزير الإسكان استعرض الجهود الجارية لتسكين قاطني العشوائيات في وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث تم بالفعل تسكين 500 أسرة في تلك الوحدات الجديدة.

ولفت وزير الإسكان إلى أنه يجري البدء في تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية جديدة لتسكين قاطني العشوائيات في محافظة القاهرة، وسيتم العمل على الانتهاء منها خلال عام واحد فقط، فضلاً عن العديد من المشروعات الأخرى التي تهدف إلى توفير المسكن الملائم واللائق لقاطني العشوائيات في المحافظات المختلفة.

وتمثل المناطق العشوائية في مصر حوالي 40 بالمئة من مساحة العمران في المدن، وتقسم إلى مناطق غير مخططة وأخرى غير آمنة، بحسب تقديرات حديثة لوزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات.

واستعرض وزير الإسكان، حسب بيان الرئاسة، الجهود الجارية لتنفيذ مشروع المجمع الخدمي في حي الأسمرات، وما يشمله من خدمات متكاملة تضم المدارس والملاعب الرياضية والورش وتدريب الشباب من أجل تيسير حصولهم على فرص العمل، وبما يضفي على المشروع طابعاً متكاملاً لا يقتصر فقط على توفير الوحدات السكنية ولكن يشمل أيضاً مختلف الخدمات اللازمة لتيسير الظروف المعيشية للمقيمين فيه.

وتكلف إنشاء المرحلتين الأولى والثانية لحي الأسمرات مليار و582 مليون جنيه، وفقا للتلفزيون الرسمي.

تعليقات الفيسبوك