مدبولي: نستهدف استكمال مشاريع "الإسكان الاجتماعي" والمياه والصرف خلال 3 سنوات

السبت 16-01-2016 PM 05:48
مدبولي: نستهدف استكمال مشاريع

وزير الإسكان مصطفى مدبولي - صورة من الشروق.

كتب

قال وزير الإسكان مصطفى مدبولي اليوم، السبت، إن برنامج الوزارة خلال السنوات الثلاث المقبلة يتضمن استكمال مشروع الإسكان الاجتماعي، وإنهاء مشاريع المياه والصرف الصحي المتوقفة منذ عام 2011، مع الانتهاء من مشكلات المناطق غير الآمنة والمهددة للأرواح.

وأضاف مدبولي، في كلمة خلال حضوره اجتماع لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب اليوم برئاسة يسري المغازي، أن الوزارة تستهدف استكمال مشروع الإسكان الاجتماعي (مشروع المليون وحدة سكنية) خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع إتاحة أكبر عدد من الأراضي شاملة المرافق للمستوى فوق الاجتماعي.

وتابع أن الوزارة تستهدف أيضا إنهاء جميع مشروعات المياه والصرف الصحي المتوقفة خلال عامين ونصف العام، مع مراعاة أن تكون هذه المشروعات كافية لسد الاحتياجات خلال السنوات الـ 15 المقبلة.

وتشهد مصر حاليا العديد من مشروعات الإسكان والبنية التحتية، إذ تعمل على توفير مليون وحدة سكنية لمواطنيها ضمن مشروع "المليون وحدة" للإسكان الاجتماعي خلال خمس سنوات بالتعاون مع البنك الدولي.

وأشار مدبولي، في كلمته التي أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الوزارة تستهدف كذلك معالجة مشكلات المناطق غير الآمنة والمهددة للأرواح مثل "الدويقة" وتلك التي على هضاب السفوح والعشش، بحيث يتم الانتهاء منها خلال 3 سنوات.

وتمثل المناطق العشوائية حوالي 40% من مساحة العمران في مصر وتنقسم إلى مناطق غير مخططة وأخرى غير آمنة، بحسب تقديرات حكومية.

وتعاني تلك المناطق من مشاكل تدهور شبكات مياه الشرب والصرف الصحي وعدم وجود شبكات لإطفاء الحرائق وإنارة الشوارع، إضافة إلى عدم رصف الطرق ومرور بعض خطوط كهرباء الضغط العالي بها.‬

ولفت الوزير إلى أن الوزارة ستقدم خلال الفترة المقبلة حزمة من التشريعات تتعلق بتعديلات قانون البناء وقوانين الإيجارات القديمة وقوانين لتنظيم المياه والصرف الصحي، وتشريع لمعالجة مشكلة مئات الآلاف من مخالفات البناء.

تعليقات الفيسبوك