شريهان.. "عروس بحور" الفوازير

الأربعاء 08-06-2016 PM 05:09

الفنانة شريهان- بوابة الأهرام

عروس البحور، الأميرة وردشان، كريمة وحليمة وفطيمة.. شخصيات جسدتها الفنانة شريهان في فوازير رمضان عاما تلو عام حتى صارت أيقونة الفوازير وإحدى الشخصيات المرتبطة مع المشاهدين بشهر الصيام.

كانت البداية بفوازير "ألف ليلة وليلة" عام 1986 واستمرت لعدة مواسم (عروس البحور، وردشان وماندو، كريمة وحليمة وفاطيمة)، كما قدمت فوازير "حول العالم"، وكانت آخر فوازيرها "حاجات ومحتاجات" عام 1994.

شريهان في فوازير حول العالم- الأهرام

واتسمت الفوازير التي قدمتها شريهان بالفانتزيا والمغامرات التي أثارت خيال المشاهدين في حكايات "ألف ليلة وليلة".

كما تميزت بالإبهار من خلال الملابس المبهجة والاستعراضات المدهشة التي عرفت الناس تارة بالاختراعات والابتكارات البشرية في "حاجات ومحتاجات" وتارة أخرى ببلدان العالم في "حول العالم".

وقالت الناقدة الفنية ماجدة خيرالله، لأصوات مصرية، إن "الرقص كان حياة الفنانة شريهان ليس فقط في الفوازير ولكن في المسرح، وكانت إيرادات مسرحياتها الاستعراضية تنافس وتتفوق على إيرادات أكبر نجوم زمانها".

وأضافت "بالإضافة لخفتها وظرفها وقدرتها المدهشة على الرقص كان فيه ميزانيات ضخمة بتتصرف على اللبس ومصممين الاستعراضات وكُتَّاب الأغاني والملحنين وده خلى الفوازير تطلع بشكل مبهر محدش عرف يكرره بعدها".

مشهد من فوازير "وردشان"

وولدت الفنانة شريهان في القاهرة في ديسمبر عام 1964، وبدأت حياتها الفنية وهي لا تزال طفلة في الرابعة من عمرها، وسرعان من انخرطت في عالم التليفزيون والمسرح والسينما.

وامتدت حياتها الفنية حتى عام 2002 حيث اضطرت للاعتزال بسبب معاناتها مع مرض السرطان، وقدمت في غضونها عشرات الأدوار أشهرها مسرحية "سك على بناتك" و"علشان خاطر عيونك" وأفلام "الطوق والأسورة" و"عرق البلح" و"خلي بالك من عقلك".

مشهد من فوازير حاجات ومحتاجات- الأهرام

وهي شقيقة الفنان عمر خورشيد، وزوجة رجل الأعمال الأردني "علاء الخواجة"، وأنجبت منه "لولوة" و"تالية القرآن"، ولا تزال تحافظ على جمالها وأناقتها وتبهر متابعيها بصورها على مواقع التواصل الاجتماعي من وقت لآخر رغم ابتعادها عن عالم الأضواء.

وترى ماجدة خيرالله أن "العصر الذهبي" للفوازير انتهى بعد توقف نيلي وشريهان عن تقديمها، وتصف المحاولات الحديثة لعمل الفوازير بإنها "فاشلة فشل ذريع".

تعليقات الفيسبوك