"قومي الطفولة" يدعو للإبلاغ عن أي انتهاكات ضد الأطفال في الدراما والإعلانات

الإثنين 06-06-2016 PM 01:27

مشهد من مسلسل يوميات زوجة مفروسة أوي

دعت د.هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، المواطنين إلى الإبلاغ عن أي إساءة أو انتهاك ضد الأطفال والأسرة في دراما رمضان على خط نجدة الطفل 16000.

وأعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة عن قيامه برصد ومتابعة الأعمال الدرامية والإعلانات المعروضة خلال شهر رمضان، بهدف تقييم  التناول الإعلامي لقضايا الطفولة والأمومة والأسرة وتحليل مدى الالتزام بالضوابط المرتبطة بحقوق الطفل والأسرة.

وقالت هالة أبو علي، في بيان اليوم الاثنين تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن المجلس سيتلقى بلاغات المواطنين على الخط أو من خلال التواصل الاجتماعي بشأن تقييمهم للأعمال الدرامية والبرامجية والإعلانية.

وناشدت الجهات المعنية بمراقبة المحتوى الإعلامي والإعلاني للوقوف ضد ما يضر بالمشاهد وتشجيع الأعمال الجيدة التي تؤكد على دور الفن الراقي في التنشئة وبناء المجتمع ومعالجة مشكلاته وقضاياه.

كما طالبت القائمين على عملية الإنتاج البرامجي والدرامي -المرتبط بالأسرة المصرية والطفل- بالحرص على تقديم مضامين هادفة تراعي القيم الأخلاقية والثوابت الراسخة للمجتمع المصري.

وقالت الأمين العام إن "المجلس يهتم بتناول الأعمال الدرامية لقضايا الطفولة والأمومة والأسرة، والحوارات والألفاظ التي تدور بينهم وبين البالغين والقيم المتضمنة وانعكاساتها على الأطفال".

وأضافت أن "الرصد يهدف إلى الحفاظ على التنشئة الاجتماعية السليمة للأطفال لما للدراما من تأثير على الناحية السلوكية والنفسية خاصة في ظل كثافة إنتاج الأعمال الدرامية في رمضان".

وأشارت إلى أن الرصد والتقييم يستهدف أيضاً التعرف على النماذج التي ركزت عليها الدراما في العلاقة بين الطفل والأسرة، ومشاهد العنف الأسري بالدراما والإعلانات لما لها من انعكاس على ترسيخ العنف في المجتمع وتأثيره على الأطفال، والزواج المبكر، والتدخين والمخدرات، ووجود أطفال ذوي إعاقة وكيفية تناول مشكلاتهم وقضاياهم وحقوقهم.

تعليقات الفيسبوك