نيللي .. سيدة الفوازير الأولى

الثلاثاء 07-06-2016 PM 12:45

الفنانة الاستعراضية نيللي- أصوات مصرية

"الخاطبة" و"أم العريف" وكاشفة عجائب "صندوق الدنيا".. شخصيات رافقت الفنانة نيللي خلال رحلتها الطويلة في عالم الفوازير الرمضانية.

كانت نيللي أول فنانة تقدم سلسلة من الفوازير الاستعراضية بداية من عام 1975، واستمرت متربعة على عرشها لسنوات طويلة تخللتها بعض فترات التوقف، وكان آخر تلك السلسلة فوازير "زي النهاردة" عام 1996.

* فن اختيار الملابس

وقالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، لأصوات مصرية، إن الفنانة نيللي كانت تتفنن في اختيار ملابسها في الفوازير بمساعدة كبار مصممي الأزياء، والتي تميزت بالفخامة والألوان المبهجة، مؤكدة أنها تمتلك "قدرة مدهشة على أداء الاستعراضات".

وأضافت "يحسب لنيللي أنها أول واحدة عملت الفوازير الاستعراضية الراقصة وبعدها جت شريهان واتقدمت محاولات كتيرة بعدهن، لكن فضلت نيللي هي سيدة الفوازير الأولى".

مشهد من فوازير "صندوق الدنيا"

* بداية مشوارها الفني

ولدت نيللي في يناير عام 1949 -وهي من أصل أرمني- في سوريا وهي شقيقة فيروز الممثلة الراحلة التي لقبت بـ"الطفلة المعجزة".

وبدأت نيللي مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة، حيث شاركت في أفلام عديدة وكانت موهبتها شاملة يمتزج فيها التمثيل بالرقص والغناء.

وفي عام 1966، قامت نيللي بأول بطولة مطلقة لها في السينما في فيلم "المراهقة الصغيرة" وكان من أبرز أفلامها "هي والرجال"، و"نورا"، و"اللص الظريف"، و"المراهقة الصغيرة"، و"الرجل الذي فقد ظله"، و"النشالة".

كما قدمت عددا من المسلسلات من بينها "الدوامة"، و"امرأة وثلاثة وجوه"، و"إنها مجنونة مجنونة"، و"حبيبي الذي لا أعرفه".

مشهد من فوازير "أم العريف"

*أشهر فوازيرها

ومن أشهر ما قدمت "سيدة الفوازير الأولى" في مصر، عروستي (1979) والخاطبة (1980) وهما من تأليف الشاعر الراحل صلاح جاهين وإخراج فهمي عبد الحميد.

ودارت فكرة فوازير "عروستي" حول "حاجة عندك ليل ونهار هتعرفها بعد ما تحتار" مثل الأطعمة والأدوات المنزلية والملابس.

أما "الخاطبة" فكانت تبدأ حلقاتها بسؤال "فلة بنت ما شاء الله وحسب الله" عن وظيفة "العريس" الذي أحضرت لها صورته من جراب "الخاطبة بتاعة أهل زمان... اللي جرابها دايمًا مليان... بصور فتيات وصور فتيان... غرباء وبتخليهم قرباء".

وتنوعت وظائف "عرسان" الخاطبة بين الكهربائي والطبيب والصحفي والمصوراتي والقبطان في 30 فزورة.

واستمرت نيللي في تقديم الفوزاير بصحبة المخرج فهمي عبد الحميد على مدار ست سنوات حتى عام 1981، قدمت خلالها أيضا فوزاير "أنا وأنت فزورة" و"صورة و30 فزروة".

نيللي في مشهد من فوازير الخاطبة

* عودة بعد توقف

وبعد توقف 9 سنوات، عادت نيللي بفوزاير "عالم ورق" عام 1990 وكان من المقرر أن يخرجها فهمي عبد الحميد ولكن وفاته كانت السبب في أن يتولى مساعده جمال عبد الحميد هذه المهمة.

وكانت الفزورة تلك المرة تدور حول أوراق هامة في حياتنا بداية من شهادة الميلاد مرورا بورقة الامتحان، وصولا إلى شهادة التخرج ووثيقة الزواج وفاتورة التليفون وإيصال الكهرباء وانتهاء بشهادة الوفاة.

* فن الاستعراضات

وترى الناقدة ماجدة خيرالله أنه من الصعب على أي ممثلة أن تقوم بتأدية الاستعراضات المرتبطة بالفوازير "على كبر"، قائلة "الاستعراضات دي فن وحدوتة كبيرة ولو مكنتش الفنانة بتمارس الرقص وبتتدرب عليه من صغرها صعب أنها تتعلمه وهي كبيرة في كام شهر وده سبب فشل أغلب محاولات الفوازير اللي اتعملت حديثا".

فوازير الخاطبة

وأضافت ماجدة خير الله أن سبب تربع نيللي وشريهان على عرش الفوازير حتى الآن هو امتلاكهما القدرة على الرقص وأداء الاستعراضات منذ طفولتهما.

تعليقات الفيسبوك