بالفيديو- أرملة رحمي: غياب النص الجيد سبب اختفاء "بوجي وطمطم"

الثلاثاء 07-06-2016 PM 05:24

فوقية خفاجي أرملة الفنان رحمي مع "بوجي"- تصوير أسماء جمال

جمعت ما تبقى من عرائسه واختارت أن تعيش بينهم، تحدثهم وتداعبهم مستلهمة روح زوجها الفنان محمود رحمي مخرج العرائس، فحولت فوقية خفاجي منزلها في حي المهندسين إلى متحف يضم كل متعلقات زوجها وأعماله.

وتقول فوقية خفاجى، أرملة الفنان محمود رحمي، في مقابلة مع أصوات مصرية، "البيت ده شاف أروع إبداعاته في تصميم وتنفيذ العرائس وكان بمثابة ورشة لكل أعماله".

والفنان الراحل رحمي هو مخرج ومصمم عرائس ويعتبر رائد فن العرائس في مصر، ولد في عام 1939، ودرس في كلية الفنون الجميلة وتخرج منها بدرجة امتياز لكنه فضل العمل في التليفزيون المصري عن التعيين كمعيد في الجامعة، وتخصص في تصميم وتقديم عروض العرائس وأسس قسم العرائس في التليفزيون المصري عام 1962.

 

فوقية خفاجي مع "طمطم" - تصوير أسماء جمال

وتضيف فوقية خفاجي، التي عملت كمساعدة له منذ عام 1978 –وقت تعيينها في التليفزيون- حتى مماته "رحمي بالنسبة لي مش زوج وبس لكنه أستاذ اتعلمت منه كتير في فن العرايس".

وتوضح "قدرنا نعمل أجمل إنتاج للطفل بالعرايس وأول حاجة اشتغلتها معاه كان مسلسل حدوتة لتوتة، ومسلسل توتة وسمسم وبقلظ، لحد ما وصلنا لبوجي وطمطم في 1983، ولقيت ان رحمي بيرسم الشخصية ويكتبها ويختار اسمها وينفذها".

وتقول "اللي ميز رحمي عن غيره إنه ما كانش مهتم بالفلوس، وكان عنده رسالة، فوجه كل أعماله للطفل"، مشيرة إلى أن مسلسل بوجي وطمطم أكثر أعماله شهرة وتأثيرا.

 

بوجي وطمطم وعرائس الفنان رحمي- تصوير أسماء جمال

وأضافت "اللي نجح بوجي وطمطم ان العرايس كانت ابتكار جديد، وان المسلسل قدر يخاطب الطفل ويعلمه السلوك الصحيح".

وقدم العروسة الجوانتي، والعروسة السلك، والعروسة الماريونت، حتى نال محمود رحمي شهرة كبيرة بعد تقديمه لشخصية بقلظ التي ارتبطت باﻹعلامية نجوى إبراهيم، أما أهم نجاحاته كانت من خلال إطلاقه لشخصيتي (بوجي وطمطم) في سلسلة تليفزيونية ظلت تعرض في التليفزيون المصري حتى توفي في عام 2001.

صورة فوقية خفاجي بصحبة زوجها محمود رحمي- تصوير أسماء جمال

وتعتبر فوقية خفاجي "بوجي وطمطم" جزء منها ومن تفاصيلها حيث استمر المسلسل لمدة 18 عاما، شهدت خلالها تفاصيل الشخصيات وتعايشت معها حتى أصبحت تعيش معهم وكأنهم أشخاص حقيقية.

ومسلسل بوجي وطمطم، كان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري والعربي، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة، مما كان له أكبر الأثر في مواجهة الثقافات الغربية.

وعن غياب المسلسل عن الشاشة بعد وفاة رحمي، تقول أرملته "للأسف السنين اللي فاتت ما لقيتش نصوص كويسة تناسب طبيعة العرايس وتكمل مسيرة رحمي وتحقق الهدف من المسلسل"، مشيرة إلى أنها وجدت كاتب وسيناريست شاب كتب حلقات بوجي وطمطم ومن المتوقع أن يعود المسلسل للشاشة رمضان المقبل.

أرملة الفنان رحمي وهي تداعب طمطم- تصوير أسماء جمال

وانتقدت فوقية خفاجي عدم إنتاج أعمل للطفل في التليفزيون المصري، قائلة "مبقاش فيه إعلام بيخاطب الطفل ومبقاش حد مهتم بالطفل"، مشيرة إلى إهمال الطفل المصري بعد غياب سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وتناشد فوقية خفاجي الدولة بالاهتمام بالطفل وإعداد برامج ومسلسلات تخاطبه، موضحة "الطفل المصري أصبح معزولا عن المجتمع بياخد معلوماته من الإنترنت، ولم يعد يوجد إعلام مصري يرسخ عنده قيم المجتمع".

تعليقات الفيسبوك