مصدر: 7 قضاة يتقدمون بأوراق ترشحهم لانتخابات نادي قضاة مصر

السبت 04-06-2016 PM 05:59

نادي القضاة - صورة لأصوات مصرية

بدأت، اليوم السبت، اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس نادي قضاة مصر تلقي طلبات الترشح على مقاعد بمجلس الإدارة.

وتستمر عملية تلقي الطلبات لمدة أسبوع من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا. وتجرى الانتخابات على مقعد رئيس النادي و16 عضوا. 

وقال مصدر قضائي، لأصوات مصرية، إن عدد الذين تقدموا بأوراق ترشحهم في اليوم الأول للانتخابات سبعة قضاة، بينهم أربعة مستشارين على منصب رئيس النادي، وثلاثة قضاة فقط على مقعد القضاة الأعضاء ورؤساء المحاكم.

وأضاف المصدر أن من أبرز الذين تقدموا بأوراق ترشحهم لمنصب رئيس مجلس النادي زكريا شلش الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، وأحمد الغزالي رئيس اللجنة العامة للانتخابات شمال سيناء السابق، ويسري البربري رئيس محكمة استئناف القاهرة سابقًا.

وأشار المصدر إلى أن حمدي عبد التواب، المتحدث باسم نادي القضاة، من أبرز المتقدمين بأوراق ترشحهم على مقاعد الأعضاء.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في 15 يوليو المقبل.

وأصدرت محكمة النقض، في مايو الماضي، حكما نهائيا بقبول طعون على تعديلات أجريت على لائحة نادي القضاة أثناء تولي وزير العدل السابق أحمد الزند رئاسة النادي.

وترتب على هذا الحكم بطلان اللائحة الداخلية التي أعدها الزند بشأن إجراء انتخابات النادي، وكذلك بطلان كل القرارات المستندة إليها باستثناء استبعاد "قضاة من أجل مصر" و"قضاة بيان رابعة" من عضوية النادي.

وكان الزند أجرى تعديلات على لائحة نادي القضاة تختص بإجراءات الانتخابات، وطعن المستشارون زكريا شلش ومحمد عبد الهادي ومحمد البغدادي وقضاة آخرون على هذه التعديلات -التي أدت لاستبعادهم من انتخابات النادي- أمام محكمة استئناف القاهرة بدعوى أنها جرت بالمخالفة للقانون.

وأقيل الزند من منصبه، في مارس الماضي، بعد تصريح أدلى به في أحد البرامج التلفزيونية ردا على سؤال بشأن استعداده لحبس صحفيين، قائلا "إن شالله يكون النبي عليه الصلاة والسلام.. استغفر الله العظيم يا رب"، ما اعتبره كثيرون مسيئا للنبي محمد.

تعليقات الفيسبوك