بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس نادي القضاة اعتبارا من السبت

الجمعة 03-06-2016 PM 04:40

اعتصام بنادي القضاة اعتراضا علي الإعلان الدستوري، 27 نوفمبر 2012. تصوير:أحمد حامد

تبدأ اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس نادي قضاة مصر، اعتبارا من غد السبت وحتى الخميس المقبل، في تلقي طلبات الترشح على مقاعد بمجلس الإدارة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإنه من المقرر أن تجرى الانتخابات في 15 يوليو المقبل.

وستجرى الانتخابات على مقعد رئيس النادي، و16 عضوا يمثلون التجديد الكلي لعضوية مجلس الإدارة، من بينهم واحد عن المستشارين المتقاعدين، و5 عن المستشارين العاملين، و5 عن الرؤساء بالمحاكم والقضاة، و5 عن أعضاء النيابة العامة.

وأصدرت محكمة النقض، في مايو الماضي، حكما نهائيا بقبول طعون على تعديلات أجريت على لائحة النادي أثناء تولي وزير العدل السابق أحمد الزند رئاسة نادي القضاة.

وترتب على هذا الحكم بطلان اللائحة الداخلية التي أعدها الزند بشأن إجراء انتخابات النادي، وكذلك بطلان كل القرارات المستندة إليها باستثناء استبعاد "قضاة من أجل مصر" و"قضاة بيان رابعة" من عضوية النادي.

وكان الزند أجرى تعديلات على لائحة نادي القضاة تختص بإجراءات الانتخابات. وطعن المستشارون زكريا شلش ومحمد عبد الهادي ومحمد البغدادي وقضاة آخرون على هذه التعديلات -التي أدت لاستبعادهم من انتخابات النادي- أمام محكمة استئناف القاهرة بدعوى أنها جرت بالمخالفة للقانون. 

وأقيل الزند من منصبه، في مارس الماضي، بعد تصريح أدلى به في أحد البرامج التلفزيونية ردا على سؤال بشأن استعداده لحبس صحفيين، قائلا "إن شالله يكون النبي عليه الصلاة والسلام.. استغفر الله العظيم يا رب"، ما اعتبره كثيرون مسيئا للرسول.

تعليقات الفيسبوك