مصر تطالب المجتمع الدولي بالوفاء بوعوده بإقامة الدولة الفلسطينية

الجمعة 03-06-2016 AM 11:34

وزير الخارجية سامح شكري وهو يلقي كلمة مصر أمام القمة الإسلامية في تركيا 14 أبريل 2016 - صورة من وزارة الخارجية

 

طالبت مصر اليوم الجمعة المجتمع الدولي بالوفاء بوعوده بإقامة الدولة الفلسطينية وتحمل مسؤولياته تجاه عملية السلام.

وجاءت مطالبة مصر على لسان وزير الخارجية سامح شكري خلال البيان الذي ألقاه اليوم في الاجتماع الوزاري الذي يعقد في العاصمة باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند بشأن إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في الشرق الأوسط، بمشاركة نحو 26 دولة بالإضافة إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والجامعة العربية. 

وبعد عامين من توقف المساعي الأمريكية الرامية للتوصل إلى اتفاق لإقامة دولة فلسطينية على أرض تحتلها إسرائيل وتركيز واشنطن على الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر، ضغطت فرنسا على الأطراف الرئيسية لعقد مؤتمر يهدف إلى كسر الجمود وتحريك زخم دبلوماسي جديد.

وقال أولوند خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر إن التغيرات التي اجتاحت الشرق الأوسط تعني أن المساعي السابقة لإحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لم تعد ذات مغزى وينبغي أن تلعب القوى الكبرى دورا مهما في حل الأزمة.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن كلمة شكري تضمنت استعراضا للمراحل التاريخية التي مرت بها عملية السلام، وجهود المجتمع الدولي للوصول إلى تسوية حقيقية لقضية الشعب الفلسطيني، ورؤية مصر للتوصل إلى حل عادل وشامل لقضية الشعب الفلسطيني الذي يرتبط بها استقرار منطقة الشرق الأوسط. 

وقال البيان إن شكري شدد، في كلمته، على ضرورة التزام المجتمع الدولي بما قطعه من وعود لإخراج الدولة الفلسطينية من إطارها النظري والقانوني "لتصبح واقعا ملموسا يعيشه الفلسطينيون ويتعايش معه الإسرائيليون بسلام"، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته إزاء استحقاقات السلام ومتطلباته.

وحذر شكري "من ترديد مقولة أن الحفاظ على الوضع القائم هو السبيل الأمثل للتعامل مع قضية السلام في الشرق الأوسط في الفترة الحالية".

وأشار شكري إلى أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عما يمكن تحقيقه من تفاهم في المنطقة في حالة إيجاد حل حقيقي للقضية الفلسطينية "يحقق آمال الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، يوفر أرضية ملائمة لتحقيق سلام شامل وعادل في المنطقة كلها".

وكان السيسي قال، في خطاب سابق، إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون "أكثر دفئا" من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم، مشيرا إلى أن هذا سيؤدي إلى "عبور مرحلة صعبة في التاريخ لأنه سيقضي على الإحباط واليأس عند الفلسطينيين".

 

تعليقات الفيسبوك