السيسي: السلام بين مصر وإسرائيل سيكون أكثر دفئا بحل القضية الفلسطينية

الثلاثاء 17-05-2016 PM 03:18

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلقي كلمة خلال افتتاح محطة كهرباء أسيوط 17 مايو 2016 - صورة من التلفزيون الرسمي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون "أكثر دفئا" من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم، مشيرا إلى أن هذا سيؤدي إلى "عبور مرحلة صعبة في التاريخ لأنه سيقضي على الإحباط واليأس عند الفلسطينيين".

ووقعت مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل في كامب ديفيد عام 1979 بحضور الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحم بيجن.

ودعا السيسي، في كلمته أثناء افتتاح مشروع محطة كهرباء غرب أسيوط اليوم الثلاثاء، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اغتنام الفرصة الحالية في إقامة عملية سلام حقيقية تعطي الأمل للفلسطينيين والأمان للإسرائيليين.

وطالب السيسي الفصائل الفلسطينية المختلفة بالاتحاد من أجل إيجاد حل لهذه القضية، كما طالب القيادة في إسرائيل والأحزاب هناك باغتنام الفرصة لإقامة سلام شامل.

وطلب من القيادة في إسرائيل إذاعة كلمته عبر التلفزيون الإسرائيلي.

وتابع "هناك مبادرة عربية وفرنسية وجهود أمريكية ولجنة رباعية تهدف جميعا لحل القضية الفلسطينية. ونحن في مصر مستعدون لبذل كل الجهود التي تساعد في إيجاد حل لهذه المشكلة."

 

وأضاف السيسي أن المبادرة العربية للسلام تقدم مساهمة في إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددا على أن هناك جهودا مصرية ودولية تبذل لحل الأزمة الفلسطينية – الإسرائيلية من أجل تحقيق السلام للأجيال القادمة.

وخلال الشهور الستة الأخيرة، قتل فلسطينيون 28 إسرائيليا واثنين من الأمريكيين في حين قتلت القوات الإسرائيلية 194 فلسطينيا على الأقل، منهم 133 تقول إسرائيل إنهم مهاجمون. وقتل كثير من الباقين في اشتباكات واحتجاجات.

وتوسطت مصر -مطلع مايو الجاري- بين الفلسطينيين وإسرائيل لوقف أعمال عنف اندلعت على طول الحدود بينهما في غزة، حيث تبادلت القوات الإسرائيلية والفلسطينيين إطلاق النار في الوقت الذي كانت فيه الطائرات الإسرائيلية تقصف أهدافا في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

وافتتح السيسي اليوم محطة كهرباء غرب أسيوط وتفقد مشروع القناطر الجديدة بالمدينة.

ووجه الرئيس أيضا -خلال الافتتاح- بسرعة انتهاء تعويض المضارين من حريق الرويعي بالعتبة قبل حلول شهر رمضان.

وتوفي ثلاثة أشخاص وأصيب عشرات آخرون في حريق بمنطقة الرويعي في العتبة، واستغرق إخماده نحو عشر ساعات والتهم فندقا وعشرات المحال التجارية والمخازن والورش. وقررت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي صرف 10 آلاف جنيه لأسرة المتوفي وألفي جنيه للمصابين.

تعليقات الفيسبوك