حاملة الطائرات الفرنسية "ميسترال" تنضم للخدمة المصرية اليوم

الخميس 02-06-2016 AM 08:42

حاملة الطائرات الفرنسية ميسترال- صورة من رويترز

يرفع وزير الدفاع صدقي صبحي، اليوم الخميس، في فرنسا العلم المصري على حاملة الطائرات الفرنسية من طراز ميسترال إيذانا بدخولها الخدمة وإبحارها إلى السواحل المصرية.

وتحمل حاملة الطائرات اسم  الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر"، ومن المقرر أن يشارك وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان والفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية في احتفال يقام بمدينة تولوز الفرنسية لتسليم حاملة الطائرات.

وكانت حاملة الطائرات أبحرت من ميناء سان نازير الفرنسي في عملية تدريبية يوم 8 مايو الماضي لمدة أسبوع، وعلى متنها طاقم مصري مكون من 170 فردا، ثم عادت لشواطئ فرنسا في 13 مايو تمهيدًا لتسليمها إلى مصر.

ووقعت فرنسا مع مصر في أكتوبر الماضي صفقة قيمتها 950 مليون يورو لبيع حاملتي طائرات فرنسيتين من طراز ميسترال للقاهرة، بعد إلغاء صفقة كانت مزمعة لبيعهما لروسيا.

ومن المقرر أن تتسلم مصر قبل نهاية العام الجاري حاملة طائرات أخرى من فرنسا -تحمل اسم "السادات"- عقب خروجها من التدريب في شهر يونيو الجاري.

وبحسب ما نشرته صحيفة الأهرام الحكومية في عددها الصادر اليوم الخميس، فإن مصر ستصبح مع استلام حاملة الطائرات "جمال عبد الناصر" أول دولة بالشرق الأوسط وإفريقيا، تمتلك حاملة طائرات، وثالث دولة، بعد فرنسا وإسبانيا، في منطقة المتوسط.

وتملك البحرية الفرنسية ثلاث حاملات طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال ولا تحتاج للسفينتين اللتين أعلن بيعهما لمصر.

تعليقات الفيسبوك