إلى جانب "ميسترال".. مصر وفرنسا توقعان عدة اتفاقيات أخرى

السبت 10-10-2015 PM 07:38
إلى جانب

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسا وزراء مصر وفرنسا يشهدون توقيع صفقة "ميسترال" بالقاهرة 10 أكتوبر 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

شهد رئيس الوزراء شريف إسماعيل ونظيره الفرنسي مانويل فالس، اليوم السبت، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات لتمويل برنامج تنمية المناطق العشوائية، ودعم التوظيف، وإنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلاليا الفوتوفولتية، وخطاب نوايا بين البنك التجاري الدولي CIB والوكالة الفرنسية للتنمية.

ورحب إسماعيل، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، بالعلاقات العسكرية المتنامية بين مصر وفرنسا، وآخرها شراء حاملتي الطائرات الفرنسية "ميسترال"، باعتبارها خطوة إضافية على صعيد الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي.

وأكد رئيس الوزراء الفرنسي على أهمية استقرار مصر بالنسبة للمنطقة وأوروبا، مشددا على وقوف بلاده إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب ودعمها لها في تنفيذ خارطة الطريق السياسية، وفي مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ووقعت مصر مع فرنسا اليوم عقد شراء حاملتي الطائرات "ميسترال" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس. وسبق توقيع العقد محادثات بين السيسي وفالس شارك فيها وفدان يمثلان البلدين.

كما وقع وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ونظيره الفرنسي جون إيف أودريون علي إعلان نوايا بين وزارتي الدفاع المصرية والفرنسية للتعاون في مجالي الأمن والدفاع.

وأعرب رئيس الوزراء شريف إسماعيل عن تطلع مصر إلى دعم التعاون مع فرنسا في مجالات الاقتصاد والاستثمار والسياحة، خاصة في ضوء التسهيلات والحوافز التي تقدم للمستثمرين في كلا الدولتين في هذا المجال، ورغبتها في العمل على زيادة أعداد السائحين الفرنسيين لمصر.

وشهدت العلاقات المصرية الفرنسية تناميا في الآونة الأخيرة. وكان السيسي زار فرنسا نهاية العام الماضي واتفق مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولوند على تفعيل عدة مشروعات واستثمارات فرنسية في مصر بقيمة 796 مليون يورو، وكذلك على التعاون المشترك لمحاربة التنظيمات "الإرهابية" خاصة في ليبيا.

ووقعت مصر اتفاقيات عسكرية مع فرنسا في فبراير الماضي، أسفرت عن شراء 24 طائرة "رافال" والفرقاطة "فريم" وذخيرتها.

موضوعات ذات صلة:

الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء فرنسا

تعليقات الفيسبوك