قائد القوات الجوية: الـ"ميسترال" إضافة لمصر وستقوم بعمل قريبا

الثلاثاء 13-10-2015 PM 02:55
قائد القوات الجوية: الـ

حاملة طائرات ميسترال - رويترز

كتب

قال قائد القوات الجوية الفريق يونس المصري، اليوم الثلاثاء، إن صفقة حاملتي طائرات الهيلكوبتر "ميسترال" إضافة لمصر بشكل عام وللقوات المسلحة بشكل خاص، وستقوم بعمل قريبا. 

ولم يوضح المصري ماهية هذا العمل الذي ستقوم به الميسترال.

وأضاف المصري، في تصريحات للمحررين العسكريين بمناسبة الاحتفال بأعياد القوات الجوية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي "حريص على تنفيذ صفقات تسليح تلبي مهامنا لأن الفترة المقبلة ستشهد قدرة كبيرة للقوات المسلحة وقدرة نوعية للمنطقة كلها".

وتابع "نتحدث باسم الوطن العربي والرئيس السيسي سباق على حماية الأمن القومي العربي وليس مسرح عمليات مصر فقط. إننا حريصون على التواجد مع جميع أصدقائنا بالدول العربية، والدليل قواتنا موجودة في السعودية وشاركت في عملية عاصفة الحزم والأمل".

ووقعت مصر مع فرنسا، السبت الماضي، عقد شراء "ميسترال" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في القاهرة.

وأوضح المصري أن الشغل الشاغل للقوات المسلحة المصرية في المرحلة القادمة هو تطوير المعدات والأسلحة، مشيرا إلى التعاقد على طائرات "رافال" الفرنسية، وتطوير وإحلال الطائرات المتقادمة بالقوات الجوية، مثل طائرات "ميج 21" و"ميراج 5"، بطائرات قتال حديثة.

وأشار المصري إلى أن الدفعة الثانية من طائرات "رافال" من المقرر أن تصل أول العام المقبل، مشيرا إلى أن هناك ضغطا من الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون استلامها آخر العام الجاري.

وكانت مصر وقعت اتفاقيات عسكرية مع فرنسا، في فبراير الماضي، أسفرت عن شراء 24 طائرة "رافال" والفرقاطة "فريم" وذخيرتها.

وعن تاريخ العلاقات العسكرية بين مصر وأمريكا، قال قائد القوات الجوية إن العلاقة "أكثر من رائعة وممتازة"، وهناك تواصل دائم مع مكاتب التعاون الأمريكي لتقديم الدعم، لافتا إلى وصول عدد من طائرات "إف 16"، ومن المقرر أن تصل أربع طائرات أخرى نهاية أكتوبر الجاري.

وكانت مصر تسلمت من أمريكا، في أواخر يوليو الماضي، 8 طائرات من طراز "F-16  بلوك 52"، بعد أن أنهى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعليق إمدادات الأسلحة إلى القاهرة ووافق على تسليمها أسلحة أمريكية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار.

وقالت الولايات المتحدة إن مصر ستتسلم أربع طائرات F-16 أخرى هذا الخريف، بالإضافة إلى مواصلة الولايات المتحدة الدعم للمتابعة والصيانة وتدريب طياري سلاح الجو المصري والطواقم الأرضية.

تعليقات الفيسبوك