"اصنع فانوسك".. مبادرة لتدريب النساء المعيلات على صناعة الفوانيس

الإثنين 25-04-2016 PM 02:46

الصورة من صفحة مبادرة "اصنع فانوسك" على فيس بوك

قامت مبادرة "اصنع فانوسك" بتدريب نحو 50 امرأة معيلة على صناعة الفوانيس من المنزل على مدى شهر، وهي المبادرة التي انطلقت في مارس الماضي بهدف تدريب الفئات المهمشة والأكثر فقرا -وعلى رأسهن النساء المعيلات- على تصنيع الفوانيس كمصدر للدخل، فضلا عن مساعدتهن في تسويق منتجاتهن.

وتعيل النساء نحو 18.4% من الأسر المصرية وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وجاءت فكرة المبادرة مع اقتراب حلول شهر رمضان (6 يونيو المقبل)، حيث إن تجارة الفوانيس تلقى رواجا في هذا الشهر باعتبارها أحد الطقوس المميزة لشهر الصوم وتتزين بها البيوت والشوارع والمحلات.

وقالت منسقة المبادرة دعاء رمضان، لأصوات مصرية، إن "اصنع فانوسك" إحدى المبادرات التي تتبناها مؤسسة "اللورد بادن باول للعلوم والثقافة"، وتستهدف فتح أبواب الرزق للنساء والفتيات ولا سيما المعيلات.

وأشارت إلى أنهم قاموا حتى الآن بتدريب نحو 50 فتاة وسيدة منذ انطلاق المبادرة على تصنيع الفانوس المصنوع من الخرز وقماش الخيامية.

تدريب الفتيات والسيدات على صناعة فوانيس الخرز

وقالت "المبادرة مش هتقف وبنخطط من دلوقتي إيه اللي ممكن ندرب الستات على تصنيعه بعد رمضان، وفيه اقتراحات كتير زي حوامل المصاحف وعلب المناديل والبراويز وغيرها من المنتجات اليدوية".

وتابعت "اختارنا الصناعات اليدوية عشان فيه ستات كتير ظروفها متسمحش إنها تشتغل بره البيت، فإحنا بنوفرلهم التدريب والخامات اللي بيشتغلوا بيها وكمان بنسوق لهم المنتجات في المعارض والمولات وكل اللي عليهم ينتجوا".

معرض لتسويق الفوانيس المصنوعة من الخرز والخيامية

وأشارت إلى أن المبادرة تساعد النساء المعيلات على كسب نحو 200 جنيه أسبوعيا دون مغادرة المنزل مع توفير الخامات لهن، وتقوم خلالها السيدات بتصنيع ثلاثة فوانيس صغيرة الحجم في اليوم الواحد.

واستهدفت المبادرة عددا من المناطق المهمشة لتدريب نسائها على العمل اليدوي منها دار السلام وعزبة خير الله وحدائق المعادي.

و"اللورد بادن باول للعلوم والثقافة" مؤسسة تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، تأسست عام 2015 وتهدف إلى التنمية المستدامة المعتمدة على جهود أفراد المجتمع الفردية والجماعية.

وتحمل اسم ضابط بالجيش البريطاني، هو مؤسس حركة الكشافة للفتيان والمرشدات للفتيات.

وقالت سوزان عطية، مسؤولة المبادرات بالمؤسسة، إنهم يعتمدون في مجال التدريب على العمل اليدوي وإحياء الصناعات اليدوية المصرية، لمساعدة الشباب على إيجاد فرص عمل، بالإضافة لعمل فعاليات ثقافية تقوم على الشعر والمسرح بهدف التثقيف.

وأضافت في تصريح لأصوات مصرية "بنحاول نساعد في حل مشكلة البطالة، خصوصا عند الستات اللي مبتسمحلهمش ظروف الأسرة وتربية الأطفال إنهم يخرجوا يشتغلوا وبندربهم على صناعات يقدروا يعملوها في البيت".

وبلغ معدل البطالة عند الإناث إلى 24.2% وفقا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2015.

نماذج للفوانيس التي صنعتها المشاركات في المبادرة

وقالت مروة سعيد، إحدى المتدربات والمشتركات في مبادرة "اصنع فانوس"، "أنا متجوزة وعندي طفلين وكان صعب عليا اشتغل بره البيت فبدأت أتعلم الكروشيه وشغل الخرز مع نفسي من كام شهر بس كانت بتقابلني مشكلة في التسويق".

وأضافت في تصريح لأصوات مصرية "مكنتش باعرف أسوق منتجاتي وكنت باسوق جوه العيلة ولمعارفي بس، لكن المبادرة حلت لي أزمة التسويق وكمان مبقتش أنزل ألف على الخامات".

وقالت نجلاء محمد، مشاركة أخرى بالمبادرة وأم لثلاثة أطفال، إن "الفكرة مفيدة للستات اللي عندهم مسؤوليات وفاتحين بيوت وبتحققلهم دخل كويس من غير ما يضطروا يخرجوا من البيت، وهي كمان هواية مسلية لربة المنزل".

تعليقات الفيسبوك