خلال لقائه عباس.. السيسي: سنواصل مساعينا لإقامة الدولة الفلسطينية

الإثنين 09-05-2016 PM 03:12

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، 9 مايو 2016 - صورة من الرئاسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين، إن مصر ستواصل مساعيها من أجل إقامة الدولة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي أكد خلال اللقاء أن القضية الفلسطينية تمثل أولوية بالنسبة لسياسة مصر الخارجية.

وبدأ الرئيس الفلسطيني يوم الأحد زيارة للقاهرة للقاء السيسي ومسؤولين لبحث التطورات الراهنة في الأراضي الفلسطينية.

وخلال الشهور الستة الأخيرة، قتل فلسطينيون 28 إسرائيليا واثنين من الأمريكيين في حين قتلت القوات الإسرائيلية 194 فلسطينيا على الأقل، منهم 133 تقول إسرائيل إنهم مهاجمون. وقتل كثير من الباقين في اشتباكات واحتجاجات.

وتوسطت مصر الأسبوع الماضي بين الفلسطينيين وإسرائيل لوقف أعمال عنف اندلعت على طول الحدود بينهما في غزة، حيث تبادلت القوات الإسرائيلية والفلسطينيين إطلاق النار في الوقت الذي كانت فيه الطائرات الإسرائيلية تقصف أهدافا في القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

وبحسب المتحدث باسم الرئاسة، فإن الرئيس السيسي أكد للرئيس الفلسطيني على أن "مصر ستواصل مساعيها الدؤوبة من أجل إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف أن السيسي قال إن التوصل لتسوية عادلة وشاملة من شأنه أن يدعم استقرار المنطقة ويساهم في الحد من الاضطراب الذي يشهده الشرق الأوسط.

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس الفلسطيني طالب، خلال اللقاء، بأهمية الإسراع بعقد مؤتمر دولي وتوفير آلية دولية متعددة الأطراف لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطين وفقاً لإطار زمني محدد.

واتفق الرئيسان على ضرورة وضع حد للاستيطان وتوفير الحماية اللازمة لأبناء الشعب الفلسطيني وتهيئة المناخ اللازم لحل القضية الفلسطينية، كما بحثا المساعي الإقليمية والدولية المطروحة بشأن استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتوقفت محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في أبريل 2014 بسبب توسع إسرائيل في إقامة مستوطنات على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.

تعليقات الفيسبوك