السيسي: معايير الأمان في مشروع الضبعة هي الأعلى من نوعها بالعالم

الثلاثاء 17-05-2016 PM 12:21

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث خلال افتتاح محطة كهرباء غرب أسيوط 17 مايو 2016 - صورة من التلفزيون المصري

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن معايير الأمان في مشروع محطة الضبعة النووية هي الأعلى من نوعها بالعالم، وإن ما تم إنجازه في مشروعات الطاقة الكهربائية يعتبر "إعجازا".

وأضاف السيسي، في كلمة له خلال افتتاحه محطة كهرباء غرب أسيوط اليوم الثلاثاء، "استطعنا تجاوز أعباء إنتاج الكهرباء خلال سنة واحدة وأصبح لدينا فائض في هذا الإنتاج".

وشدد السيسي، في كلمته التي بثها التلفزيون الرسمي، على أنه لا يمكن أن تسلم وحدة سكنية لمواطن دون أن تكون مكتملة المرافق، مشيرا إلى أن إجمالي إنتاج الكهرباء بنهاية العام الحالي سيكون 4 آلاف و400 ميجاوات.

وأعطى السيسي -عقب انتهاء كلمته- إشارة البدء لافتتاح محطات للكهرباء في مختلف محافظات الجمهورية عبر الفيديو كونفرانس، ومن هذه المحطات دمياط، والبساتين، والمحمودية، و6 أكتوبر، وشرق القاهرة، وشمال الجيزة، وعتاقة.

ويزور السيسي اليوم محافظة أسيوط لافتتاح محطة كهرباء جديدة، وتفقد مشروع القناطر الجديدة في المدينة.

وتسعى الحكومة المصرية إلى زيادة إنتاج الكهرباء لمواجهة أزمات انقطاع التيار الكهربائي، التي تفاقمت خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد السيسي، خلال اجتماعه السبت الماضي مع رئيس الوزراء ووزير الكهرباء، أن الطاقة النووية تُعد خياراً حيوياً واستراتيجيا لمصر في المرحلة المقبلة للوفاء باحتياجاتها من الكهرباء، كما أنها ستحافظ على موارد الطاقة من البترول والغاز.

ووقعت مصر وروسيا، في وقت سابق، اتفاقية للتعاون من أجل إقامة وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بمنطقة الضبعة. وينص الاتفاق على إنشاء محطة كهروذرية في مصر تضم أربع وحدات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات، على أن تقدم روسيا قرضا لمصر لتمويل إنشاء هذا المشروع وينفذ على 7 سنوات. 

تعليقات الفيسبوك