عمرو حسن: مشاكل المرأة لن تحل إلا بمشاركة الرجل

الجمعة 13-05-2016 PM 01:43

د.عمرو حسن خلال تكريمه ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم العربي - صورة من صفحته

قال عمرو حسن مؤسس مبادرة "أنتي الأهم" إن المشاكل التي تعاني منها المرأة في المجتمع، وعلى رأسها غياب المساواة، والعنف، لن تحل إلا باشتراك الرجل في دعم قضيتها.

وأضاف، في تصريح لأصوات مصرية، "عشان نحقق المساواة للمرأة لازم الأول نخاطب الراجل اللي بيمارس العنف والتمييز ضدها، والخطوة اللي بعدها إنه يشارك في عملية التوعية والتغيير، ومتبقاش الستات هي اللي بتدافع عن حقوق الستات طول الوقت".

وكٌرم حسن، وهو استشاري نساء وتوليد، يوم السبت عن دوره في دعم المرأة وحملة "أنتي الأهم"، ضمن أبرز الشخصيات المؤثرة في الوطن العربي لعام 2016 من قبل مؤسسة المنجزين العرب للتنمية.

و"أنتي الأهم" حملة أطلقتها مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة عام 2015، ويتجاوز عدد متابعي صفحتها على فيس بوك 62 ألف مشترك، وتستهدف النهوض بالمرأة والطفل، وتسليط الضوء على قضاياهم، ودعم المساواة بين الجنسين.

واعتمدت الحملة على أساليب مبتكرة في التوعية مثل "كوتشينة التوعية" ضد الإيدز وفيروس "سي"، والتي تحمل معلومة طبية في ظهر كل ورقة، وكراسات التلوين لتوعية الأطفال بمخاطر التدخين وأهمية التغذية الصحية، وكوميكس التوعية للسيدات الحوامل.

كما قدمت الحملة تسجيلا صوتيا بعنوان "صابحة" بصوت الإعلامي أسامة منير وعمرو حسن، يحكي قصة فتاة مصرية وما تتعرض له من مشكلات مختلفة منذ لحظة ميلادها كالحرمان من التعليم والختان، ووصم المرأة بالبرود الجنسي لتبرير خيانة الزوج لها، والتحرش الجنسي، والعنف ضد المرأة.

وقال حسن "المشكلات اللي عندنا في مصر بقالها سنين ومش هتتحل بالطرق التقليدية اللي أثبتت فشلها، عشان كده فكرنا في طرق مختلفة نجذب بيها الفئات المستهدفة من الحملة وهم النساء والأطفال".

وعبر عن سعادته بتكريمه على جهوده في "أنتي الأهم"، داعيا الشباب من الجنسين للمشاركة في الحملة، قائلا "بقول للشباب انزلوا وشاركوا في تغيير المجتمع، وبدل ما نلعن الظلام ننور شمعة".

وأضاف أن التوعية الصحية تقلل التكلفة التي تنفقها الدولة على الصحة لأن تكلفة الوقاية أقل من العلاج.

ونظمت حملة "أنتي الأهم" سلسلة ندوات على مدى العام الماضي بساقية الصاوي، شارك فيها عدد من المشاهير من بينهم الفنانة بشرى وكابتن أحمد حسن والشيف علاء الشربيني والإعلامية لبنى عسل.

وقال حسن مؤسس المبادرة إن "أنتي الأهم" تطبق مبادىء حملة "هو من أجلها" التي تشكل نهجا جديدا في حركات التحرر النسائية؛ حيث تعتمد على تحقيق المساواة مع الرجال بدعم الرجال، وضرورة مشاركة العنصر الذكرى وفهمه لمتطلبات وحقوق المرأة.

وأطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة حملة "هو من أجلها" في مصر في ديسمبر الماضي بالتعاون مع وحدة مكافحة العنف بجامعة القاهرة، وهي حملة عالمية دشنت في سبتمبر عام 2014، بهدف إشراك الرجال والفتيان كمناصرين وعوامل تغيير إيجابية لتحقيق المساواة بين الجنسين، وحقوق المرأة.

وأشار حسن إلى ما يزيد عن 40% من المتطوعين في الحملة من الذكور، كما يشكلون نحو 30% من متابعي صفحة الحملة على فيس بوك.

تعليقات الفيسبوك